السبت، 24 أكتوبر 2009

ايران تقول انها تفضل شراء الوقود النووي


خلافا لاتفاق تخصيب اليورانيوم خارج ايران


قالت ايران انها اقترحت على القوى الكبرى أن تشتري وقودا نوويا لمفاعلها في طهران ، ونقل التلفزيون الايرانى عن عضو بفريق المفاوضين الايرانيين قوله "ايران ترغب في شراء الوقود لمفاعل طهران للابحاث في اطار اقتراح واضح... اننا ننتظر من الطرف الاخر ردا بناء ويساعد في بناء الثقة."


وفيما صرح مسؤول امريكي ان واشنطن لاتزال تنتظر ردا رسميا من ايران على اتفاق الوقود النووي اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان ايران ابلغت رئيس الوكالة بأنها تدرس اقتراح تخصيب اليورانيوم الايرانى خارج ايران بأيجابية وانها ستقدم ردها عليه منتصف الاسبوع القادم.


وفى الصدد نفسة أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ان روسيا وافقت على مسودة اقتراح تقدمت بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية للمساعدة في خفض مخزون ايران من اليورانيوم منخفض التخصيب.


وقال لافروف"نوافق على تلك المقترحات ونتطلع الى موافقة كل المشاركين الاخرين في المفاوضات وليس ايران فقط للتأكيد على استعدادهم لتنفيذ الخطة المقترحة."


وقدمت الوكالة المسودة لايران وثلاث قوى كبرى يوم الاربعاء للموافقة عليها خلال يومين ، وتهدف المسودة لخفض مخزون ايران من اليورانيوم منخفض التخصيب والذي يرى الغرب أن ايران قد تستخدمه في صنع أسلحة نووية.
ولم توضح ايران حتى الآن ما اذا كانت ستصدق على المسودة التي قال دبلوماسيون غربيون انه سيكون على طهران بموجبها ان ترسل 1.2 طن من مخزونها المعروف من اليورانيوم منخفض التخصيب وكميته 1.5 طن الى روسيا وفرنسا بحلول نهاية العام الحالي.
وسيتم تحويل المادة الى وقود يعاد لايران لتستخدمه منشأة طبية نووية في طهران.
كما نقل عن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر قوله ان المؤشرات الصادرة من ايران "ليست ايجابية للغاية."
وقال كوشنر خلال زيارة رسمية للبنان "لايمكنني القول ان الوضع الخاص بايران ايجابي للغاية. الان تعقد اجتماعات في فيينا ، لكن عبر المؤشرات التي نتلقاها فالامور ليست ايجابية للغاية."


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق