الأربعاء، 21 أكتوبر 2009

محامي بولانسكي محبط من اعتزام سلطات سويسرا إبقائه بالسجن



قال ايرفيه تيميم محامي المخرج رومان بولانسكي انه يشعر بالاحباط بعد ان رفضت محكمة سويسرية استئنافا من قبل المخرج السينمائي ضد الاحتجاز قائلة ان هناك خطرا من فرار بولانسكي.

وأضف تيميم "من الواضح ان هذا القرار يمثل خيبة امل لنا ولكن قبل كل شيء من المرجح ان يستأنف السيد بولانسكي، انها محكمة لوزان التي ستقرر عندئذ، ثانيا ان الحجج التي ساقها محامينا السويسري لورينز ايرني وطلب اطلاق سراحه على اساس مسألة التسلم لم تحظ بالرد وهو امر مفهوم اما طلب التسلم من قبل الولايات المتحدة فلم يصل بعد الى السلطات السويسرية كما ان اساس اجراء التسليم ستسفر عنه مراجعة لاحقة".
ثالثا مازال يتم اثارة خطر الهروب، ونحن نقول اولا ان الضمانات التي قدمت بالفعل وتلك التي سيقدمها السيد بولانسكي كافية لحد كبير للقضاء كل المخاطر من هذا النوع واضافة الى ذلك اكرر ان السيد بولانسكي عازم على البقاء في سويسرا خلال عملية التسليم باكملها مهما كان الامر.
واعتقل المخرج الحاصل على جائزة اوسكار (76عاما) والذي يحمل جنسية بولندية فرنسية مزدوجة بطلب من الولايات المتحدة عندما توجه الى سويسرا في 26 سبتمبر للحصول على جائزة عن مجمل انجازاته من مهرجان سينمائي.
جاء اعتقاله على خلفية إدانته بارتكاب جريمة الاعتداء الجنسي عام 1970م على قاصر أمريكية عمرها 13 سنة خلال قيامها بتصوير بعض اللقطات في فيلا صديقه الممثل المخضرم جاك نيكلسون في هوليود.
ومن ضمن ما أدين به المخرج اليهودي بولانسكي وقتها قيامه بعد ذلك استدراج هذه الفتاة القاصر إلى مقر إقامته في فندق بيفرلي هيلز الأسطوري حيث قدم لها مخدرات ومشروبات كحولية وإقام معها علاقات جنسية كاملة لفترة بصفة منتظمة .
وقد دافع بولانسكي وقتها بأن الفتاة لم تكن عذراء وأنها قد سبق لها ممارسة الجنس مع غيره كما أنه مارس معها علاقته الحميمية برضاها وموافقتها بدليل انها كانت تقيم معه أو تتردد على زيارته في محل إقامته بالفندق .
في حين اعترضت الفتاة على أقواله وافادت انه كان يستغل سذاجتها ورغبتها في أن تصبح ممثلة شهيرة وحاجتها للمخدرات والخمر وبالتالي كان يمارس معها ما يشبه الاغتصاب أكثر مما يمكن وصفه بعلاقة عاطفية متبادلة.
وبالطبع فقد رفضت المحكمة آنذاك مزاعم بولانسكي الذي كان وقتها في سن السادسة والأربعين وهي قاصر لايتجاوز عمرها 13 سنة ومواد القانون واضحة في هذا الشان حيث لايوجد مبرر لممارسة الكبار الجنس مع القاصرات تحت أي ذريعة كانت حتى لو يكن عذراوات أو كان ذلك برضائهن .
وقد شكل القبض على بولانسكي في زيوريخ بسويسرا على خلفية أنه مطلوب دوليا للعدالة صدمة كبرى وسط المحفل السينمائي في كافة أنحاء العالم لاسيما وأنه مصنف من ضمن أفضل مخرجي السنما العالمية وحاصل على الأوسكار عن إخراجه لفيلم (عازف اليبانو) The Pianist بطولة هاريسون فورد عام 2002.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق