السبت، 10 أكتوبر 2009

ضم الجولف و الرجبي السباعي إلى الألعاب الأولمبية


صدقت اللجنة الأولمبية الدولية الجمعة على ضم رياضتي الجولف والرجبي السباعي إلى قائمة الألعاب الأولمبية وستنضم اللعبتان إلى المنافسات الأولمبية بداية من دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2016 في ريو دي جانيرو.



ويعود الجولف إلى المنافسات الأولمبية بعد غياب امتد إلى 12 عاما ، بينما شارك الرجبي في دورة الألعاب الأولمبية لعام 1924 ولكنه كان الرجبي التقليدي الذي تضم فرقه 15 لاعبا وليس الرجبي السباعي وصوت 63 عضوا من أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية لمصلحة الجولف مقابل 27 صوتا معارضا ، بينما تلقى الرجبي 81 صوتا مؤيدا مقابل ثمانية أصوات فقط معارضة.



وتضم منافسات الجولف الأولمبية 60 متسابقة ومثلهم من الرجال في مسابقة تقوم على نظام احتساب النقاط بناء على عدد الضربات التي يلعبها كل لاعب أو لاعبة على الحفرة الواحدة في إجمالي 72 حفرة. أما الرجبي السباعي فسيضم 12 فريقا للرجال والسيدات في الدورات الأولمبية.



من ناحية اخرى أعيد الجمعة انتخاب البلجيكي جاك روج رئيس اللجنة الأولمبية الدولية لفترة رئاسية جديدة تمتد لأربعة أعوام وصوت جميع أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية البالغ عددهم 93 عضوا ، باستثناء خمسة منهم ، لمصلحة المسئول البلجيكي /67 عاما/ خلال الجلسة الواحدة والعشرين بعد المئة للجنة. ويشغل روج المنصب الرئاسي للجنة الأولمبية الدولية منذ عام 2001 ولم يواجه أي معارضة طوال هذه المدة.



وكان روج تولى رئاسة اللجنة الأولمبية الدولية خلفا للأسباني خوان أنطونيو سامارانش في 16 تموز/يوليو 2001 وأصر روج الذي شارك في منافسات الشراع في دورات 1968 و1972 و1976 الأولمبية على إجراء اقتراع سري رغم أنه كان يمكن أن يفوز بالتزكية باعتباره المرشح الوحيد في الانتخابات الرئاسية.
وصوت 88 عضوا باللجنة الأولمبية الدولية لمصلحة روج مقابل صوتا وحيدا ضده ، وامتنع ثلاثة أعضاء عن التصويت فيما جاء صوتا واحدا باطلا وانتخب أربعة أعضاء جدد للانضمام إلى المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية هم الإيطالي ماريو بيسكانتي والسنغافوري سير ميانج نج والبريطاني كريج ريدي والأسترالي جون كوتس.
كما أعادت اللجنة الأولمبية الدولية انتخاب جمعيتها العمومية الحالية وقبلت انضمام ستة أعضاء جدد إلى مجلس اللجنة ليرتفع عدد أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية إلى 112 عضوا.
وكان ولي العهد الدنماركي فريدريك من بين الأعضاء الجدد والذين ضموا أيضا ريتشارد بيتركن من سانت لوسيا وهابو أحمد جوميل من نيجيريا وحبيب عبد النبي مكي من عمان وليديا نسيكيرا من بوروندي وجوران بيترسون من السويد.
وعاصر روج ، الذي انتخب ليكون رئيسا للجنة الأولمبية الدولية للمرة الأولى خلال انعقاد الجلسة 112 للجنة في موسكو عام 2001 ليصبح الرئيس الثامن لها ، دورات أولمبية ناجحة في أثينا عام 2004 وفي بكين عام 2008 إلى جانب الدورتين الشتويتين في سالت ليك سيتي عام 2002 وفي تورينو (إيطاليا) عام 2006 .
وبخلاف مشاركته في منافسات الشراع بأولمبياد 1968 و1972 و1976 فقد كان روج عضوا بمنتخب الرجبي البلجيكي. وقد أعطى روج للصراع ضد المنشطات أولوية تامة وبدأ سلسلة من عمليات الإصلاح لتحسين إدارة اللجنة الأولمبية الدولية.
كما وصلت المدخرات المالية للجنة الأولمبية الدولية إلى أربعة أضعافها تحت قيادة روج مع توزيع الدخول القياسية التي حققتها اللجنة على الاتحادات الدولية واللجان الأولمبية الوطنية وبرنامج التضامن الأولمبي الذي يقدم الدعم المالي والتدريبي للاعبين الرياضيين.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق