الجمعة، 9 أكتوبر 2009

الجمل : القنوات التعليمية ليست بديلا عن المدرسة


بدء البث الأسبوع القادم



أكد الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم المصري أن القنوات التعليمية ليست بديلا عن المدرسة ولكنها داعمة ومشاركة فى المنظومة التعليمية، مشيرا إلى بدء بث القنوات الست الأرضية بجانب 6 قنوات فضائية الأسبوع القادم وذلك وفق الاتفاق الأخير مع وزارة الإعلام والذى يتضمن القيام ببث برامج ودروس تعليمية بشكل جيد من حيث المضمون وبما يتناسب مع ظروف الطلاب الذين قد يحصلوا على أجازات مرضية أو فى حالة إغلاق فصل أو مدرسة بسبب انفلونزا الخنازير.



وأكد على ضرورة الاهتمام بتحصيل المصروفات المدرسية خاصة أنها أصبحت الوعاء المالى للمدرسة للصرف على متطلباتها حيث تم تخصيص نسبة 100 % للصيانة و85 % من المصروفات أصحبت لإدارة المدرسة للصرف الفورى لتلبية الاحتياجات الخاصة سواء صيانة أو أدوات خاصة بالمدرسة.



كما أكد الجمل أن المدارس التى لم يحدث بها تعديل فى الخطة الزمنية أو المواعيد بالنسبة لمواجهة الكثافات العالية وظل الوضع بها كما هو عليه فلا تطبق نظام تخفيض زمن الحصة ويقتصر الأمر على المدارس التى كانت تعمل فترة ثم أصبحت فترتين أو أخذت بنظام الثلاثة أيام تبادل.



جاء ذلك خلال جولة مفاجئة للجمل الخميس فى بعض مدارس محافظة القاهرة لمتابعة انتظام الدراسة بالمدارس ومدى توفر الإمكانيات الخاصة بالوقاية, من كتيبات ونشرات وتوعية للطلاب وغرف استقبال الحالات ونظافة المرافق ودورات المياه ومستوى النظافة العامة بالبيئة المدرسية حيث تفقد مدرسة المنيرة الإعدادية بنين والمنيرة الثانوية بنات وزين العابدين بمنطقة زينهم.



وناقش الجمل خلال جولته مديرى المدارس وهيئات التدريس والطلاب عن الإمكانيات المتاحة لتوفير بيئة صحية من مطهرات وصابون وملصقات وكمامات وذلك وفق خطة الدولة لمواجهة أنفلونزا الخنازير.



كما ناقش الزائرات الصحيات عن كيفية التعامل مع أية حالة اشتباه ومدى توفير التجهيزات الخاصة بغرفة العزل, كما تحاور مع الطلاب حول كيفية الوقاية والتعامل الشخصى من نظافة شخصية وكيفية التعامل عند ظهور أية علامات للمرض.
وقال الجمل إن الغرض من الجولة ليس تصيد أخطاء ولكن دراسة الأمر على أرض الواقع وتذليل أية عقبات من الإمكانيات أو العمالة بالمدارس، مشيرا إلى جهود المحافظين ودورهم فى المتابعة الجادة والملزمة لجميع الأجهزة إلى جانب تقديم الدعم خارج المؤسسة التعليمية للنظافة خارج أسوار المدارس.



وأوضح الوزير أن هناك تنسيقا كاملا مع المحافظين لتوفير العمالة المؤقتة من خلال صندوق الخدمات بالتعاقد مع العمال بصورة مباشرة والوزارة تقوم حاليا بحصر الأعداد المطلوبة على مستوى كل مدرسة وتجميعها على مستوى كل إدارة للتعاقد الفورى لمواجهة تلك الظروف الطارئة.



وأشاد الوزير بجهد ودور الهلال الأحمر تحت رئاسة السيدة سوزان مبارك فى دعمها لتوعية الطلاب وتقديم الملصقات خاصة المناطق الأكثر ازدحاما والأقل وعيا.
وأكد أن الوضع خلال الأسبوع الأول من الدراسة مطمئن وأن نسبة الحضور وصلت من 90 % إلى 97 % بفضل جهود الوزارات والمحافظين ومؤسسات المجتمع المدنى حيث تم توفير كل المستلزمات الخاصة بمواجهة جائحة أنفلونزا الخنازير وهناك بعض الجوانب التى تحتاج إلى مزيد من الدعم والمتابعة وستستمر المتابعة طوال العام الدراسى.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق