الجمعة، 9 أكتوبر 2009

دراسة: ربع سكان العالم مسلمون .. يصل عددهم إلى 6ر1 مليار شخص


كشفت دراسة مسحية- نشرت نتائجها أمس الخميس- عن أن المسلمين يشكلون ما يقرب من ربع سكان العالم، حيث يصل عددهم إلى 6ر1 مليار شخص.



وأجرى "منتدى بيو حول الدين والحياة العامة"- الذي يتخذ من واشنطن مقرا له- الدراسة المسحية في أكثر من 200 دولة.



واكتشف المنتدى أن 60 في المئة من مسلمي العالم يعيشون في آسيا، بينما يعيش 20 في المئة منهم في الشرق الأوسط وإفريقيا.



ويشكل السنة ما يتراوح بين 87 و90 في المئة من إجمالي المسلمين في العالم، في حين تتراوح نسبة الشيعة بين 10 و13 في المئة، وأغلبهم في إيران وباكستان والهند والعراق.
وتتمتع اندونيسيا بأكبر عدد من السكان المسلمين (203 ملايين)، حيث يشكلون 13 في المئة من إجمالي المسلمين في العالم، تليها باكستان (174 مليونا)، ثم الهند (161 مليونا)، وبنجلاديش (145 مليونا)، تتبعها مصر (79مليونا).
ويعيش ما يقرب من 80 في المئة من مسلمي العالم في بلاد تتمتع بأغلبية مسلمة، غير أن هناك 317 مليون مسلم يشكلون أقليات دينية في بلادهم.
والدول التي تتمتع بأكبر أقليات مسلمة هي الهند، وإثيوبيا (28 مليونا)، والصين (22 مليونا).
ويذكر أن روسيا وألمانيا هما الدولتان الوحيدتان خارج منطقتي آسيا-الهادئ أو الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المدرجتان على قائمة الدول العشر التي تضم أكبر أقليات مسلمة في العالم، حيث يقطن الأولى 16 مليون مسلم، بينما يقطن الثانية أربعة ملايين مسلم.
يشار إلى أن هذا التحليل الديموجرافي- الأول من نوعه- استعان بـ 1500 مصدر، بينها تقارير حول الإحصاءات السكانية وبعض الإحصاءات الأخرى الخاصة بالتعداد السكاني في 232 دولة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق