الأربعاء، 7 أكتوبر 2009

منظمة الصحة : لقاح انفلونزا الخنازير آمن .. التشنج العصبي و الصداع من أثاره الجانبية


اكدت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء ثقتها في لقاح فيروس انفلونزا (اتش1 ان1) المعروف اعلاميا باسم انفلونزا الخنازير واصفة اياه بانه الوسيلة الاكثر اهمية في مواجهة الوباء.
واضافت ان الاثار الجانبية العكسية الخفيفة مثل التشنج العضلي والصداع امور متوقعة في بعض الحالات لكن يجب على كل فرد يتسنى له الوصول للقاح ان يحصل على تطعيم.


وقال جريجوري هارتل المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية ان حملات تطعيم كبيرة ضد فيروس انفلونزا الخنازير تجرى حاليا في الصين واستراليا وستبدأ قريبا في الولايات المتحدة واجزاء من اوروبا.وأكد أن اللقاحات التي تم الموافقة عليها بالفعل استخدمت لسنوات وسنوات وسنوات في تركيبة لقاحات الانفلونزا الموسميةوتبين انها من بين اكثر اللقاحات الموجودة امانا.

وأضاف أن اللقاح هو الوسيلة الاكثر اهمية المتاحة لمكافحة هذا الوباء هي اللقاح. وأكد على أهمية تطعيم العاملين في مجال الرعاية الصحية لحمايتهم ولحماية المرضى.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد اعلنت في يونيو/حزيران 2009 ان فيروس (اتش1 ان1) يتسبب في تفش وباء انفلونزا وان المعامل المتعاونة معها زودت صانعي الدواء في جميع انحاء العالم بالفيروس الاولي لتطوير لقاحات.
وفازت شركة جلاكسو سميث كلاين لصناعة الادوية ومقرها بريطانيا باوامر شراء اضافية من 22 حكومة للقاحها لانفلونزا الخنازير في الشهرين الماضيين وهو ما يرفع العدد الاجمالي للجرعات المطلوب شرائها الى 440 مليون جرعة والبالغ قيمتها نحو 5ر3 مليار دولار.
وينافسها في صناعة لقاحات الانفلونزا شركات سانوفي افينتيس ونوفاريتس وباكستر واسترازينيكا وسي.اس.ال.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق