الجمعة، 9 أكتوبر 2009

افتتاح مهرجان بيروت السينمائي بـ"تيترو"


يستمر حتى 14 أكتوبر


افتتحت مساء الاربعاء الدورة التاسعة لمهرجان بيروت السينمائي الدولي بحفل كان ضيف الشرف فيه المخرج الامريكي الكبير فرانسيس فورد كوبولا.



وعرض في حفل افتتاح المهرجان فيلم "تيترو" الذي أخرجه كوبولا وأنتجه وكتب قصته،ونال الفيلم قدرا كبيرا من الثناء عند عرضه ضمن قسم أسبوع المخرجين في الدورة الاخيرة لمهرجان كان السينمائي الدولي في فرنسا.
ويحضر لفيف من نجوم السينما العرب والعالميين مهرجان بيروت السينمائي الذي يستمر حتى 14 أكتوبر/تشرين الاول .



وسيعرض المهرجان في حفل الختام فيلم (اجتياح وودستوك) للمخرج الامريكي من أصل تايواني أنج لي، وتشارك في المهرجان أفلام عربية وعالمية وأفلام قصيرة من اليابان وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا ومصر وايران.
كما يتضمن المهرجان قسما خاصا ستعرض فيه أربعة أفلام للمخرج الايطالي باولو بنفينوتي منها (بوتشيني والفتاة) و(قبلة جويدا).
وذكر الممثل المصري خالد أبو النجا أن حضور كوبولا للمشاركة في مهرجان بيروت السينمائي شرف لكل الفنانين العرب.
وقال أبو النجا "النهار ده اليوم فيه مهرجان بيروت الناس بتحضره ويكون فيه فنانين من العالم كله زي النهار ده فرانسيس كوبولا بيفتتحه بفيلمه تيترو، هذا شيء يشرفنا كلنا وشيء يعني يخلينا مبسوطين ونفخر به".
وأعرب كوبولا صاحب ثلاثية أفلام (الاب الروحي وفيلم (نهاية العالم الان) والحاصل على عدة جوائز أوسكار عن سعادته بزيارة بيروت وعن أمله في أن يلاقي فيلمه تيترو اعجاب المشاهدين في المهرجان.
وقال المخرج الامريكي الكبير أهنئكم لان المدينة التي رأيتها مليئة بالحياة ومليئة بالجمال ولذا أنا سعيد جدا بوجودي هنا وامل كثيرا أن تستمتعوا بهذا الفيلم الشخصي الذي صنعته، .. وهذه أول مرة أحضر فيها الى هنا...
ويحكي فيلم تيترو قصة علاقة بين شقيقين أرجنتينيين ينتقلان للعيش في الولايات المتحدة ويصور علاقتهما بأب مستبد ويقول كوبولا 70 عاما ان الفيلم يشبه قصة حياته في نواح كثيرة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق