الخميس، 8 أكتوبر 2009

إغلاق فصلين بـ القاهرة و سوهاج بعد إصابة تلميذتين بـ إنفلونزا الخنازير


استمرار الدراسة بباقي الفصول بصورة طبيعية


أعلن الدكتور عبدالرحمن شاهين المتحدث الرسمى لوزارة الصحة عن اكتشاف حالتين ايجابيتين بالمدارس بمرض الانفلونزا المستجدة المعروفة عالميا بـإنفلونزا الخنازير.


واشار إلى ان الحالة الاولى لطالبة تبلغ من العمر 15 سنة بالصف الثالث الاعدادى بمدرسة "روجاك اميريكان اى جى" بمحافظة القاهرة ويتم علاجها باحدى المستشفيات بالقاهرة وحالتها الصحية مستقرة.


وأضاف ان الحالة الثانية لطالبة تبلغ من العمر 11 سنة بالمرحلة الابتدائية بمدرسة نجع هلال بمحافظة سوهاج ويتم علاجها باحدى المستشفيات بسوهاج وحالتها الصحية مستقرة.
وقال شاهين انه تم اخذ كافة الاجراءات الوقائية حيال اكتشاف الحالات بالمدرسة وتم اخذ قرار بتعليق الدراسة بالفصلين الذين بهما الحالتين وذلك لمدة اسبوعين على ان يتم استكمال الدراسة بشكل طبيعى في بقية فصول المدرسة طبقا لاجراءات خطة وزارة الصحة للتعامل مع الحالات بالمدارس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم, مؤكدا انه لا توجد اى حالات اصابة اخرى بالمدارس حتى الان.

الجدير بالذكر ان حالات الاصابة بالمرض فى مصر قد ارتفعت بهاتين الاصابتين لتصل الى 1005 حالات.العودة إلي أعلي لا مبرر لتأجيل الدراسةوكان البيان الاعلامى الصادر فى وقت سابق الأربعاء عن غرفة العمليات بمركز معلومات مجلس الوزراء قد أكد أنه لايوجد أى مبرر لتأجيل الدراسة خلال هذه الفترة على اعتبار أن الانتشار المحلى لفيروس انفلونزا الخنازير فى مصر لايزال محدودا مقارنة بالدول الأخرى وفقا لتقديرات وزارة الصحة.وقال البيان "إن الفيروس لايسبب حتى الآن تطورا حادا لمرض أو مضاعفات خطيرة ، مشيرا إلى أن وزارة الصحة اتخذت الإجراءات الإحترازية الكافية بالتنسيق مع وزراتى التربية والتعليم والتعليم العالى للحد من انتشار المرض بين الطلاب فى المدارس والجامعات وضمان وقايتهم منه.

وكانت منظمة الصحة العالمية أكدت فى وقت سابق أن القرارات الخاصة بإمكانية تأجيل الدراسة تعتمد على الظروف المحلية لكل دولة والوضع الوبائى فيها ، لافتة إلى أنها لايمكنها تقديم توصيات محددة فى هذا الخصوص يمكن تطبيقها على جميع الدول خاصة أنه لايمكن التنبؤ بمدة الجائحة فى دول العالم ومتى ستنتهى ، وبالتالى فإن التأجيل سيصبح غير ذى معنى فى ظل احتمالية استمرار الجائحة لفترات طويلة.

وأضاف البيان أنه تم اكتشاف 4 حالات إصابة جديدة بالمرض ليبلغ إجمالى عدد الحالات التى تم اكتشاف اصابتها بالمرض فى مصر 1003 حالات حتى مساء الثلاثاء بحسب نتائج الفحص المعملى وبيانات وزارة الصحة توفيت منها حالتان فقط ، ويمكن تحليل تفاصيل الحالات كالتالى 47.3 % من الحالات أقل من 20 سنه ، 7.7 % من إجمالى الحالات أكبر من 45 سنه ، و يوجد تحت العلاج بالمستشفيات 40 حالة من الاجمالى.

وحول مانشر فى إحدى الصحف عن وجود الكثير من الخنازير وسط بعض المناطق السكنية فى محافظة سوهاج ، أكدت وزارة الزراعة أنه تم عمل 3 حملات من قبل الوزارة فى محافظة سوهاج ، وتم التأكد من خلوها من الخنازير.
العودة إلي أعلي عزل اسرة المانية ومصري للاشتباهمن جهة أخرى ، عزلت سلطات الحجر الصحى بمطار القاهرة الأربعاء أسرة ألمانية من أصل مصرى قادمة من ابوظبي وراكبا مصريا لدى وصوله من جدة للاشتباه فى اصابتهم بالمرض.
وفى السياق ، بدأ فريق فنى من وزارة الإنتاج الحربى فى إجراء أعمال الصيانة لكاميرات الفحص الحرارى المثبتة بصالات الوصول بمبانى المطار الثلاثة لضمان عملها بكفاءة فى الكشف عن الأعداد الكبيرة التى تصل إلى مصر من الخارج.

يشار إلى أن الوضع الوبائى لحالات الاصابة البشرية بإنفلونزا الخنازير فى منطقة الشرق المتوسط حتى الاثنين ، تم الإبلاغ عن 12083 حالة بشرية مؤكد اصابتها من 21 دولة من دول المنطقة متضمنة 126 حالة وفاة بمعدل وفاة 1.40 % منهم 35 حالة وفاة بالسعودية و28 حالة وفاة فى إسرائيل و21 حالة وفاة فى سلطنة عمان ، حيث يمثل عدد حالات الوفاة للثلاث دول نسبة 66.7 % من إجمالى حالات الوفاة بالاقليم .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق