الجمعة، 9 أكتوبر 2009

الرئيس الأمريكي بارك أوباما يفوز بنوبل للسلام


فاز الرئيس الأمريكي بارك أوباما بجائزة نوبل للسلام؛ نظراً لجهوده الاستثائية من أجل تعزيز الدبلوماسية الدولية والتعاون بين الشعوب.

ويسعى الرئيس الأمريكي عن كثب منذ توليه الحكم لإقرار السلام العالمي خاصة في المناطق الملتهبة مثل منطقة الشرق الأوسط، وهو ما بلغ حد ممارسة الضغوط على الدولة الحليفة إسرائيل من أجل التوقف عن الأنشطة الاستيطانية بالضفة الغربية.. كبادرة حسن نية من أجل العودة إلى طاولة المفاوضات السلمية.

كما أن أحد أهم الأهداف للرئيس أوباما هو إقرار التصالح والتسامح بين الشعوب، متنحيا بذلك عن نهج سابقه جورج بوش الذي كان يرتكن في "غزواته الصليبية" إلى مصطلحات من قبيل "الإرهاب الدولي" و"الراديكالية" و"التطرف الإسلامي"، بالشكل الذي جعل صورة الولايات المتحدة في العالم شديدة السوء.
وكانت الأكاديمية الملكية السويدية قد أعلنت الخميس منح جائزة نوبل للأدب هذا العام للأديبة الألمانية هيرتا مولر 56 عاما لقدرتها على تصوير حياة المحرومين وتبلغ قيمة الجائزة عشرة ملايين كرونة سويدية 1.4 مليون دولار وولدت مولر في رومانيا ونقلت في أعمالها مشاعر الغربة والمطاردة لأسباب سياسية.ومولر هي المرأة رقم 12 التي تحصل على جائزة نوبل في الأدب.
وهذه هي المرة ال`13 التي يتم فيها تكريم شخص يمثل الأدب في الدول الناطقة بالألمانية.
وكان الأديب الألماني جونتر جراس قد حصل على جائزة نوبل في الأدب قبل نحو عشرة أعوام كما حصلت عليها أيضا النمساوية الفريدا يلينيك عام 2004 .ومن المقرر تسليم الجائزة في العاشر من ديسمبر/ كانون أول المقبل.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق