السبت، 10 أكتوبر 2009

"النواب" يتبنى مشروع قرار يمهل أوباما 4 أشهر للتعامل مع إيران


تبنى مجلس النواب الأمريكى مشروع قرار يفرض على الرئيس باراك أوباما تقديم تقرير مفصل حول سير الجهود الدبلوماسية المتعلقة بالملف النووى الإيرانى بحلول 31 يناير/ كانون الثاني المقبل. وفي الوقت ذاته، صرح مسئول بالحرس الثوري الإيراني ان طهران سوف تقصف قلب تل أبيب في حال تعرض بلاده لأي هجوم عسكري.


وذكر راديو "سوا" الأمريكى أن مشروع القرار- الذى لا يزال يستلزم الحصول على موافقة مجلس الشيوخ- يدعو إلى تشديد العقوبات المفروضة على إيران؛ في حال رفضها للعروض الأمريكية بشأن الانخراط فى المفاوضات وإصرارها على المضى قدما بأنشطتها النووية.


كما يطالب نص المشروع برفع تقرير سنوى إلى الكونجرس حول إستراتيجية إيران العسكرية الحالية وقدراتها المستقبلية.


وتأتى هذه الخطوة الأمريكية بعد الكشف عن بناء مفاعل نووى سري ثان قرب مدينة قم وسط إيران.



وقد وردت تقارير أن إيران قد تكون اقرب مما يعتقد إلى حيازة سلاح نووى.

الحرس الثوري



من ناحية اخرى، صرح مسئول في الحرس الثوري الايراني الجمعة ان بلاده ستدمر قلب اسرائيل اذا ما هاجمت الدولة العبرية أو الولايات المتحدة الجمهورية الايرانية الاسلامية.


وقال مجتبى ذو النور حتى لو ضرب صاروخ أمريكي أو صهيوني بلادنا فقبل أن يستقر الغبار ستدمر الصواريخ الايرانية قلب اسرائيل.

وذو النور هو نائب ممثل الزعيم الاعلى الايراني اية الله علي خامنئي في الحرس الثوري، وكان مسئولون ايرانيون قالوا فيما سبق ان ايران سترد في حال وقوع أي هجوم اسرائيلي أو أمريكي عليها.
ويخوض الغرب بزعامة الولايات المتحدة الامريكية صراعاً ضد إيران في محاولة لإقصاائها عن انشطتها النووية التي يعتقد انها لأغراض عسكرية- بينما تؤكد طهران انها لأغراض سلمية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق