الجمعة، 9 أكتوبر 2009

إيران تتهم أمريكا بالتورط فى اختفاء باحث نووي


اتهمت إيران الولايات المتحدة الامريكية الاربعاء بالتورط في اختفاء باحث بجامعة تكنولوجية "أشيع" لدوره في برنامج طهران النووي.



وأشارت وكالة أنباء الطلبة الايرانية إلى بعض شائعات بان شاهرام اميري الذي فُقد خلال أداء العمرة في السعودية في يونيو/ حزيران كان موظفاً بمنظمة الطاقة الذرية الايرانية واراد أن يطلب اللجوء في الخارج.



ولكن وزير الخارجية منوشهر متكي لم يؤكد هذا عندما اتهم الولايات المتحدة التي تشتبه في أن الجمهورية الاسلامية تسعى لاكتساب أسلحة نووية وتنفي إيران هذه التهمة.



وقال الموقع الالكتروني لقناة /برس تي في/ التلفزيونية الحكومية دون الادلاء بتفاصيل إن متكي ابلغ الصحفيين "عثرنا على وثائق تثبت تدخلا أمريكيا في اختفاء الحاج الايراني شاهرام اميري في السعودية"، مشيراً الى أن اميري كان باحثا في جامعة مالك الاشتر، فيما نُقل عن زوجته قولها إنه لم يتصل باسرته فيما عدا مكالمات قليلة في بداية رحلته.
وأوضح ايان كيلي المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية "اطلعنا على هذه القصة الاخبارية وتفحصناها، ليس لدينا اي معلومات عن هذا الشخص".
وقال الموقع الالكتروني لجامعة مالك الاشتر ان الجامعة تشارك في تنفيذ مشروعات بحثية وطنية خاصة وبها كليات في مجالات الطيران والهندسة الكهربائية ومجالات اخرى.
واختفى اميري قبل اكثر من ثلاثة اشهر من الكشف عن ثاني منشأة لتخصيب اليورانيوم التي كانت تبنيها ايران بالقرب من مدينة قم، وظلت المنشأة المقامة تحت الارض سرا حتى كشفت عنها ايران فى سبتمبر/ ايلول، ويقول دبلوماسيون انها فعلت ذلك بعد ان نما الى علمها ان وكالات المخابرات الغربية اكتشفت الموقع.
وفي عام 2007 قال رئيس الشرطة الايرانية إن نائبا سابقا لوزير الدفاع الايراني علي رضا اصغري الذي اختفى في تركيا في هذا العام اختطفته وكالة مخابرات غربية، ونفت اسرائيل والولايات المتحدة اي تورط في الاختفاء.
وفي هذا الوقت قالت صحف تركية ان اصغري كانت لديه معلومات عن البرنامج النووي الايراني، وقالت وسائل



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق