الأربعاء، 7 أكتوبر 2009

القطار الكهربائي يدخل مصر .. نقلة حضارية فاخرة


في نقلة حضارية فاخرة تدخل البلاد علي أيدي هيئة السكة الحديد المصرية عصر القطارات الكهربائية‏..‏ فقد تقرر ادخال القطار الكهربائي إلي مصر في أول خط حديدي جديد يتم انشاؤه الآن لانقاذ البشر من سكان مدن وتجمعات شرق القاهرة من خطر العزلة القاتلة‏..‏


وأيضا انقاذ مدينة صناعية كبيرة بنيناها في قلب الصحراء ونسينا انشاء طرق وسكة حديد تخدمها‏,‏ اسمها العاشر من رمضان‏!‏والقطار الكهربائي الجديد سوف يبدأ أول خطوة له فوق أرض مصر من عين شمس عبر الخط الحديدي الجاري تنفيذه الآن علي قدم وساق إلي الربيكي ومدينة الشروق ومدينة بدر ثم العاشر من رمضان ليخدم‏52‏ مليون مواطن مصري سنويا فوق هذا الخط الحلم الذي طال انتظارنا له والذي كانت تكلفته منذ بدأنا التفكير فيه ملياري جنيه ولأن التفكير استمر‏5‏ سنوات كاملة فقد ارتفع السعر إلي‏3,5‏ مليار جنيه وسوف يتضاعف لو تأخرنا يوما واحدا‏.‏

هذا الخط الذي يمتد إلي مائة كيلو متر في واحد من أعظم انشاءات النقل الجماعي والنقل الصناعي في بلادنا‏.

‏تصريحات واعدةوالبطل الكهربائي القادم من بلاد الفرنجة هو الأمل الآن في اعادة حركة الحياة من العاصمة إلي المدن وتجمعات شرق القاهرة بعد أن ضاق بهم طريقا الاسماعيلية والسويس عندما انفجرت فجأة هوجة البناء والامتداد شرقا في صحراء الهايكستب مترامية الأطراف التي تمتد بلا حدود ولم نفكر في وسائل نقل جماعي لهؤلاء البشر الذين ألقت بهم المقادير في مدن شرق العاصمة‏.‏وسوف ينقذ البطل الكهربائي القادم من بلاد الفرنجة مناطق عديدة في الشرق هي بالتأكيد الامتداد الطبيعي للعاصمة بدلا من تدمير الأرض الزراعية شمال وجنوب العاصمة‏..‏ وأيضا انقاذا لطريقي السويس والاسماعيلية بعد اختناقهما المروري رغم ما يجري الآن من عمليات انقاذ يراها كل خبراء الطرق والمرور مجرد مسكنات لا تغني عن حل حاسم لمشكلة النقل الجماعي للقادمين والراحلين من العاصمة إلي مناطق تجمعات ومدن شرق القاهرة‏.‏وكانت التصريحات الواعدة للمهندس محمد منصور وزير النقل بإنشاء خط السكة الحديد الحلم عين شمس الربيكي العاشر من رمضان هي تأكيد من وزارة النقل بالتزامها بتحقيق وتنفيذ البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك بربط المجتمعات العمرانية الجديدة والمدن الصناعية بوسائل نقل متعددة‏..‏ وكانت أيضا لجنة النقل بمجلس الشعب كما أكد لي رئيسها المهندس حمدي الطحان أنها قد طالبت مرارا بتنفيذ هذا الخط باعتباره مطلبا شعبيا حيويا ومهما‏.‏‏52‏ مليون راكبالدراسات المبدئية من واقع ملفات هذا الخط تؤكد أنه سوف يخدم أكثر من‏70‏ ألف مواطن يوميا في الوصلة بين القاهرة ـ العاشر أي مايوازي‏25‏ مليون مواطن سنويا‏..‏ ويخدم في الوصلة من العاشر حتي بلبيس‏74‏ ألف مواطن يوميا أي ما يوازي‏27‏ مليون راكب سنويا‏..‏ فيكون اجمالي ما تخدمه الوصلتان أكثر من‏52‏ مليونا و‏500‏ ألف مواطن سنويا إذ إن معظم العاملين في مصانع العاشر من رمضان يعيشون في بلبيس والشرقية والقاهرة وسوف يخدمهم هذا الخط الجوهري بمثل ما يخدم المدن والتجمعات الجديدة والمستقبلية في مناطق شرق العاصمة والهايكستب‏.‏ملامح الخط الجديدومشوار الإعداد لهذا الخط الكهربائي الأول من نوعه في بلادنا يدعو إلي الفخر بالانجازات العلمية والتصميمات بأيدي خبراء وأساتذة الهندسة المصريين الذين قادهم د‏.‏ مهندس محمد الهواري أستاذ الأساتذة في عالم السكة الحديد بجامعة القاهرة بجانب المكاتب العلمية المصرية ومن قبلهم كلية هندسة عين شمس‏,‏ علي امتداد أكثر من‏5‏ سنوات لإخراج التصميمات النهائية لهذا الخط والتي تعرض الآن ـ كما يشرح المهندس هاني حجاب نائب رئيس هيئة السكك الحديدية ـ أمام مكتب خبراء انجليزي متخصص لوضع اللمسات النهائية للمشروع‏.‏وفي حوار مبهر شرح لي نائب رئيس الهيئة ملامح خط سير الخط الكهربائي الجديد والذي تقرر عند تنفيذه الاستفادة بالخط الموجود الآن بالفعل‏(‏ عين شمس‏/‏ السويس‏)‏ وهو فرده واحدة موازية لطريق مصر ـ الاسماعيلية حتي مدينة الربيكي وقد تقرر انشاء فرده أخري بجانب الفردة الحالية بعد اصلاحها وتطويرها ليصبح الخط الجديد مزدوجا‏.‏‏..‏ وأيضا انشاء خط جديد مزدوج من الربيكي حتي العاشر من رمضان حيث تنتهي رحلة القطار الكهربائي‏..‏ ثم يتم انشاء خط آخر مزدوج من العاشر حتي بلبيس ولكن لن يدخلها القطار الكهربائي‏..‏ ويستخدم فيها الجرارات الديزل‏.‏وقد انتهت المرحلة الأولي من المشروع والتي تتضمن التعريف بالمشروع وتفاصيله وتحديد مساره ومحطاته ومعارضاته ودراسة الحركة الخاصة به والجسات الأرضية وتحديد مستلزماته ومتطلباته‏..‏ كما انتهت أيضا المرحلة الثانية التي تتضمن المواصفات والمراجع التصميمية‏.‏وجار اعداد المرحلة الثالثة وهي التفاصيل التصميمية‏.‏‏100‏كم‏+20‏ محطة‏+11‏ كوبري‏+5‏ أنفاوقد تم تحديد مسافات هذا الخط ـ كما يضيف نائب رئيس الهيئة ـ إذ تصل المساحة بين عين شمس حتي الربيكي إلي‏45‏ كم‏..‏ وتصل الوصلة المزدوجة الجديدة بين الربيكي والعاشر‏25‏ كم وبذلك فإن إجمالي خط سير القطار الكهربائي‏70‏ كم‏,‏ أما وصلة العاشر إلي حتي بلبيس فإنها تصل إلي‏30‏ كم ولن يسير فيها القطار الكهربائي ولكن سوف يستخدم فيها الجر بالديزل إذ تتضمن الخطة إدخال قطارات البضائع للسير فوق هذه المسافة لتنقل صناعات العاشر ودخولها شبكة السكة الحديد عند بلبيس ومنها إلي كل مواني مصر‏.‏كما تم أيضا تحديد محطات الوقوف في مسار الخط الجديد وتشمل‏5‏ محطات حالية سوف يضاف اليها‏9‏ محطات مستجدة ثم‏6‏ محطات مستقبلية‏..‏ وأهمها كما هو موضح علي خريطة المشروع محطات‏(‏ عين شمس‏/‏ مدينة السلام‏/‏ العبور‏/‏ درب الخارج‏/‏ مدينة الشروق‏/‏ هليوبوليس‏/‏ مدينة بدر‏1/‏ الربيكي‏/‏ ثم العاشر‏)‏ ومنها خط آخر حتي بلبيس‏.‏ويدرس الخبراء الانجليز الآن المسارات والمحطات ونظام التشغيل والأعمال الصناعية مثل الكباري العلوية‏..‏ وقد تم تحديد موقع‏11‏ كوبري علويا سوف تقام علي امتداد الخط‏..‏ وأيضا‏5‏ أنفاق داخل العاشر من رمضان تحت مسار الخط‏.‏الكهرباء حتي العاشر فقطوفي سبيل تنفيذ وصلة بلبيس‏/‏ العاشر قام مركز الدراسات المدنية بهندسة القاهرة بتحديد ثلاثة مسارات لاختيار أنسبها‏..‏ وهو خط مزدوج بطول‏30‏ كم ويعمل بنظام الجر بالديزل وبتكلفة تقديرية‏400‏ مليون جنيه مصري‏..‏ بجانب إنشاء مواقع ومحطات ومواني جافة يضع فيها حاويات السكة الحديد لنقل البضائع من المدينة الصناعية الكبري العاشر من رمضان‏.‏من سيدفع‏3,5‏ مليار جنيهوحملت مجموعة تساؤلات من المواطنين وضعتها أمام المسئول الأول عن هذا الخط‏..‏ وأجاب الرجل بكل شجاعة وبلا أي تعتيم إيمانا منه بأن هذا الجهد الهائل‏..‏ وهذه الفرحة بمشروع يدخل بلادنا لأول مرة‏..‏ يجب ان ينتقل الي جماهير المواطنين‏..‏وهذه تعليمات المهندس وزير النقل الذي يؤمن برسالة الإعلام‏.‏ويجيب نائب رئيس الهيئة‏:‏ كانت في حدود‏2‏ مليار جنيه ولكن الرقم ارتفع الي‏3,5‏ مليار حيث إن الأسعار ترتفع يوميا‏..‏ كما ان إدخال القطاع الكهربائي أحدث هذا الفارق في التكاليف‏.‏وعن التمويل‏..‏ كان هناك اقتراح بإدخال القطاع الخاص في هذا المشروع‏..‏ وكان رأي لجنة النقل بمجلس الشعب صعوبة استجابة القطاع الخاص للاستثمار في السكة الحديد لبطء الربحية وان اللجنة تري ان يعتمد التمويل علي ميزانية الدولة‏.‏ويجيب المهندس هاني‏:‏ هذا ما حدث بالفعل فقد فشلت كل محاولات جذب القطاع الخاص للمساهمة في المشروع ولذلك فقد استقر الرأي علي أن يتم التمويل بمشاركة من وزارة الاسكان باعتبار ان المشروع يخدم التنمية العمرانية والاسكانية في شرق العاصمة‏..‏ ووزارة النقل مع مشاركة من قطاع البنوك كحصة استثمارية‏..‏ وبذلك فإن مشكلة التمويل قد حلت تماما‏.‏متي نري الحلم؟‏*‏ وماذا عن البداية الفعلية لتنفيذ المشروع الحلم؟ــ مكتب الخبراء الانجليز علي وشك الانتهاء من دراسة المسار وتم تحديد‏3‏ مسارات بالنسبة لخط بلبيس‏/‏ العاشر لاختيار أنسبها‏,‏ أما مسار عين شمس‏/‏ العاشر فقد تم الموافقة عليه بصفة نهائية باعتبار ان الخط موجود بالفعل ويستخدم الآن كمسار لخط القاهرة ـ السويس الحديد وعندما تنتهي هذه الإجراءات سوف تطرح الأعمال في مناقصات عامة لبدء التشغيل وذلك خلال أيام قليلة‏.‏‏*‏ قلت له سؤالا أخيرا‏:‏ هل سيمتد بنا العمر لنركب قطارا كهربائيا فوق أرض مصر؟ــ أجاب الرجل مؤكدا ان المشروع بأكمله سوف ينتهي تماما في خلال‏3‏ سنوات منذ اللحظة التي يبدأ فيها التنفيذ‏.‏


الاهرام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق