الجمعة، 9 أبريل 2010

مشروع قانون بـ ضريبة على الأسمنت و السجائر لتمويل "علاج الدولة"


تخصص لموازنة وزارة الصحة
طالب الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة المصري بفرض ضريبة مبيعات على الصناعات الملوثة للبيئة، ومنها الأسمنت والسجائر، من أجل توفير موارد لسد العجز فى ميزانية العلاج على نفقة الدولة، فيما أعلن الدكتور حمدى السيد رئيس لجنة الصحة بمجلس الشعب (البرلمان المصري) أن اللجنة ستتقدم بمشروع قانون فورا لتقنين فرض هذه الضريبة.
وقال الجبلى خلال اجتماع لجنة الصحة الذي تم تخصيصه لمناقشة قضية العلاج على نفقة الدولة "ضريبة المبيعات المفروضة على طن الأسمنت بالقروش، فلماذا لا نفرض على هذه الصناعة ضريبة أخرى لتوفير موارد لوزارة الصحة وللعلاج على نفقة الدولة".
من جانبه، أعلن حمدي السيد أن الدكتور بطرس غالى وزير المالية وافق على أن توجه هذه الضريبة مباشرة لموازنة وزارة الصحة دون المرور على وزارة المالية،بحسب صحيفة الشروق الخميس.
وفي الوقت الذي لاقى فيه اقتراح الجبلي ارتياحا كبيرا من النواب، أبدى النائب الدكتور حمدى حسن اعتراضه على فرض أي ضرائب جديدة حتى لو كانت على الصناعات الملوثة للبيئة، وبرر ذلك بقوله "المواطن هو الذى يتحمل فى النهاية هذه الضريبة ولن يتحملها أصحاب هذه الشركات والمصانع.
من ناحية أخرى، أعلن الجبلى إضافة عمليات زرع النخاع والكبد في الحالات المتأخرة إلى قائمة الأمراض التى تعالج فورا على نفقة الدولة، مؤكدا في الوقت نفسه أن وزارة الصحة قررت وضع بعض الضوابط لقرارات العلاج، ومنها عدم تأخير علاج الأمراض الخطيرة لأى وقت ومنها الفشل الكلوى وأمراض الكبد والسكر والضغط والحوادث وتركيب الشرائح والمسامير، معلنا
وأكد وزير الصحة استمرار العلاج على نفقة الدولة قائلا "العلاج على نفقة الدولة قائم ومستمر إلا إذا تم تطبيق قانون التأمين الصحى على كل المواطنين".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق