السبت، 10 أبريل 2010

مصرع الرئيس البولندي و زوجته بعد تحطم طائرته غربي روسيا


أكدت السلطات الروسية السبت مصرع الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي وعقيلته والوفد المرافق له بعد تحطم الطائرة الرئاسية قبيل هبوطها في مطار سمولينسك غربي روسيا.
وتحطمت طائرة الرئيس البولندي القادمة من العاصمة وارسو أثناء هبوطها في مدرج مطار عسكري في مقاطعة سمولينسك الواقعة غرب روسيا على بعد 400 كيلو متر من موسكو.
وبدوره ، أمر الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف بتشكيل لجنة تحقيق يرأسها رئيس الحكومة فلاديمير بوتين، لكشف ملابسات تحطم الطائرة .
وأعلن الناطق باسم الخارجية الروسية ان طائرة الرئيس البولندي كانت تقترب من مولينكس لحضور الاحتفالات بانتهاء الحرب العالمية التانية.
وأشار المسئول الروسي إلى ان النيران اشتعلت في الطائرة ولم ترد معلومات عن ناجين في حادث تحطم الطائرة التي كانت تقل 132 شخصا ، بينهم وزير شئون رئاسة الجمهورية ومسئول العلاقات الخارجية ورئيس اركان الجيش البولندي وقادة معارضة بحزب القانون والعدالة.
ومن جانبه ، قال الناطق باسم الخارجية البولندية "ان الامر يبدو بمنتهى السوء" ، موضحا ان الطائرة "تومولير 154 "من طراز روسي قديم وكان تم الحديث أكثر من مرة عن ضرورة تغييرها.
واوضح المتحدث أن الرئيس البولندي عندما يزور دول اجنيية يصطحب معه عدد من طاقم الرئاسة وصحفيين.
وتشير الانباء ان الضباب كان كثيفاً للغاية أثناء محاولة الطيار الهبوط في المطار، ومن المرجح ان الطائرة لم تهتدي للمطار واصابت جذوع الأشجار.
مأساة كاسين
الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي لحظة صعوده الطائرة
وكان الرئيس البولندي في طريقه إلى روسيا للاحتفال بالذكرى السبعين لمأساة كاسين حيث قام الروس بإعدام 22 ألف ضابط وشرطي بولندي عقب دخول بولندا عام 1940 في بداية الحرب العالمية الثانية.
يذكر ان ليخ كاتشينسكي (60عاما) هو رابع رئيس لبولندا وصل إلى السلطة في 14 أكتوبر/ تشرين الأول 1981 وهو من مواليد 18 يونيو/ حزيران 1949 .
وسلطة الرئيس البولندي مختلطة وليس لديه سلطة كاملة ولكن لديه صلاحية نقض القرارات البرلمانية وسلطات تعين السفراء والسلطة الفعلية بيد رئيس مجلس الوزراء ، ووفقا للدستور البولندي فإن رئيس البرلمان يخلف الرئيس إذا مات حتى يتم إجراء انتخابات رئاسية.
وكانت آخر استطلاعات الرأي كشفت أن ثلث البولنديين أبدوا تأييدا للرئيس البولندي المحافظ ليخ كاتشينسكي لكن لا يزال ما يقرب من ثلثي البولنديين لا يؤيدونه.
وقال استطلاع للرأي أجراه مركز "سي.بي.أو.اس" في 26 مارس/ آذار أن مستويات التأييد للرئيس المعارض لخطة البلاد لتبني العملة الأوروبية اليورو ارتفعت بخمس نقاط مئوية إلى 31 في المئة عن مستويات التأييد في الشهر الماضي.
وأظهر الاستطلاع تراجع مستويات عدم التأييد للرئيس بمقدار أربع نقاط مئوية إلى 58 في المئة.
وكان من المتوقع ان تنتخب بولندا رئيسا في خريف هذا العام وكان يتوقع على نطاق واسع أن يسعى كاتشينسكي للفوز بفترو ولاية جديدة مدتها خمس سنوات كمرشح لحزب المعارضة الرئيسي حزب القانون والعدالة المحافظ.
كوارث الطائرات في 3 يوليو/تموز 2001 تحطمت طائرة " تو-154" تابعة لشركة " فلاديفوستوك آفيا" الروسية عند هبوطها في مطار مدينة ايركوتسك الروسي وكانت متجهة من مدينة يكاترينبورج إلى مدينة فلاديفوستوك.في 4 اكتوبر/تشرين الأول من نفس العام تحطمت فوق مياه البحر الاسود طائرة " تو-154" تابعة لشركة "سيبير" الروسية وكانت متجهة من تل أبيب إلى نوفوسيبيرسك نتيجة اصابتها بصاروخ "اس-200" اطلقته قوات الدفاع الجوي الأوكرانية اثناء إجراء مناورات عسكرية في تلك المنطقة، مما أسفر عن مصرع 78 شخصا وبينهم مواطنون روس واسرائيلون.في 24 اغسطس/آب 2004 تحطمت طائرتا "تو-154" و"تو-134" تابعتان لشركتي " سيبير" الروسية وفولغا – افيا اكسبريس" الروسية في وقت واحد تقريبا، وذلك جراء انفجار عبوتين نقلتهما إلى متن الطائرتين ارهابيتان انتحاريتان. واسفرت العمليتان الارهابيتان عن مقتل 90 شخصا.في 9 يونيو/حزيران 2006 تحطمت طائرة " ايرباص - 310" تابعة لشركة "سيبير" الروسية في مطار مدينة ايركوتسك الروسية ، مما اسفر عن مصرع 124 شخصا من مجموع 203 ركاب وطاقم الطائرة واصابة 79 آخرين بجروح.في 22 أغسطس/آب من نفس العام تحطمت طائرة " تو- 154 - م" تابعة لشركة "بولكوفو" الروسية وكانت متجهة من مدينة أنابا الى بطرسبورغ. وذلك نتيجة محاولة الطيار تفادي الدخول الى منطقة جوية تجتاحها موجات الرعد والبرق. وسقطت الطائرة بالقرب من بلدة سوخايا بالكا الروسية الواقعة في ضواحي مديتة دونيسك. واسفر الحادث عن مصرع 170 شخصا.وفي 14 سبتمبر/ ايلول 2008 تحطمت طائرة "بوينغ 747" تابعة لشركة " ايروفلوت نورد" الروسية كانت متجهة من موسكو الى مدينة بيرم، وذلك في مطار مدينة بيرم الروسية . واسفر الحادث عن مقتل كل من كانوا على متن الطائرة وعددهم 88 شخصا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق