السبت، 10 أبريل 2010

ايقاف عدد من قيادات السكة الحديد بعد حادثة البحيرة


استخدام الهواتف المحمولة كوسيلة اتصال
قرر المهندس علاء فهمي وزير النقل المصري اتخاذ عدة إجراءات صارمة لإعادة الإنضباط لمنظومة العمل داخل الهيئة القومية لسكك حديد مصر بإستبعاد نائب رئيس الهيئة للمسافات الطويلة عن العمل.
وقرر الوزير أيضا إيقاف كل من رئيس الإدارة المركزية لتشغيل المسافات الطويله ومدير عام تشغيل المسافات الطويلة ومدير إدارة تشغيل المسافات الطويلة لمنطقة غرب الدلتا لما لمسه من تهاون في تنفيذ تعليمات التشغيل الآمنة.
جاء ذلك عقب استدعاء وزير النقل لرئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر وجميع نوابه وقيادات التشغيل والعاملين بمنطقة غرب الدلتا بكافة مستوياتهم لمناقشة أسباب الحادث الذي وقع مساء الخميس في محافظة البحيرة وأدى الى تصادم قطارين وذلك بغية عدم تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلا.

عمل رقابة مزدوجة على القطارات
وعقب اجتماع مطول استمر لمدة ست ساعات قرر المهندس علاء فهمي وزير النقل عمل رقابة مزدوجة على القطارات أثناء الرحلة اضافة إلى استخدام الهواتف المحمولة كوسيلة اتصال إضافية بين أبراج الرقابة المركزية وأطقم التشغيل داخل القطار لزيادة تأمين السلامة.
وأمر وزير النقل بأن يكون الربط بين كل رحلة متحركة وبين الرقابة المركزية كل عشرة دقائق وبشكل دوري بحيث لا يقتصر لاتصال على التنبيه عن الأعطال فقط بل للتأكد من سلامة الرحلة بشكل مستمر.
وأصدر المهندس علاء فهمي وزير النقل لتجسيد مبدأ الأمن والسلامة الذي يعد الأولوية الأولى للوزير توجيهاته بمراجعة زمن التقاطر وتشغيل الرحلات طبقا للسعة التشغيلية الأمنة للسكه الحديد مع تشديد إجراءات استلام الجرارات والعربات وباقي جميع الوحدات المتحركة من ورش الصيانة أو العمرات قبل انطلاق الرحلة للتأكد من أنها مطابقة لمواصفات ومعايير السلامة الدولية حتى لو أدى ذلك إلى خفض السعة التشغيلية للخطوط والرحلات.
وأمر وزير النقل بمراجعة الكشف الدوري لطوائف التشغيل وخطة إعادة التدريب والتأهيل وذلك بهدف رفع الكفاءة التشغيلية لهم وتقليل أخطاء العنصر البشري داخل منظومة السكه الحديد إلى أقل نسبة ممكنة.
وطالب باستكمال تطوير الاستراحات الخاصة بخدمات القطار في السكة الحديد حيث تم الانتهاء من تطوير 36 استراحة من أصل 111 استراحة جاري تطويرها الأن.
ومن المنتظر أن يعقد وزير النقل المهندس علاء فهمي اجتماعا في وقت لاحق السبت مع المهندس مصطفى قناوي رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر وجميع النواب والقيادات العليا والوسطى لمراجعة معدلات تنفيذ الخطة الخاصة بتحديث وتطوير بنية السكة الحديد بالكامل والتي تشمل الجرارات والعربات بجميع أنواعها والوحدات المتحركة وورش الصيانة والبنيةالأساسية والبنية التكميلية والبنية التحتية والبنية الفوقية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق