الجمعة، 9 أبريل 2010

إطلاق سراح الدبلوماسى القطرى المتهم بمحاولة إشعال طائرة أمريكية


سفير قطر بواشنطن: كان فى مهمة عمل رسمية
أطلق سراح الدبلوماسى القطرى محمد المدادى الذى تم احتجازه خلال رحلة جوية فى واشنطن عقب توقيفه من جانب عناصر أمن الطائرات فى الولايات المتحدة بدعوى أنه كان يحاول إضرام النار فى حذائه على متن طائرة تابعة لأسطول شركة (يونايتد إيرلاينز) التى كانت متوجهة من واشنطن إلى دنفر حيث كان فى رحلة عمل رسمية .
وقالت أليسون برادلى المتحدثة باسم شركة "براون ليود جيمس"القانونية التى تمثل السفارة القطرية "تم السماح لمحمد المدادى بالعودة إلى واشنطن" وذلك بعد استجوابه من جانب المحققين الفيدراليين .
كانت السلطات الأمريكية قد احتجزت الدبلوماسى القطرى محمد المدادى السكرتير الثالث ونائب القنصل القطرى فى واشنطن للتحقق فيما إذا كان يقوم بعمل برىء كإشعال سيجارة على متن الطائرة أو إذا كان ينوى القيام بعمل مؤذ كإشعال حريق أو تفجير الطائرة .
يذكر أن سفير قطر لدى الولايات المتحدة علي بن فهد الهاجرى أكد أن الدبلوماسى القطرى الذى تم احتجازه كان فى مهمة رسمية تتعلق بعمل السفارة .
وقد أقلعت طائرتان حربيتان على وجه السرعة من قاعدة "باكلى"الجوية لمواكبة الرحلة 663 ليونايتد ايرلاينز التى يستقلها الدبلوماسى القطرى وهى طائرة من طراز (بوينج 757)وفور هبوطها توجهت الطائرة إلى مكان ما لم يكشف عنه داخل مطار دنفر .
وقال السفير في تصريح خاص لوكالة الانباء القطرية "قنا" تعقيبا على التقارير الصحفية الصادرة اليوم المتعلقة بحادثة على متن رحلة جوية تجارية في طريقها من واشنطن الى دينفر بأن دبلوماسيا قطريا قد تم احتجازه لسلوك مثير للشك .
واضاف "نحن نحترم ضرورة الالتزام بالاجراءات الامنية الخاصة المتعلقة بالسفر جوا،ولكن هذا الدبلوماسي كان مسافرا لدينفر في مهمة رسمية تتعلق بعمل السفارة بتوجيهات مني،وهو بالتاكيد لم يكن متورطا في اي نشاط ينطوي على تهديد،وستكشف الوقائع بان ذلك كان خطأ،ونحن نطلب من جميع الاطراف المعنية الامتناع عن اصدار اي احكام او افتراضات مسبقة" .
جدير بالذكر ان هذا الحادث ياتى بعيد ايام على اعلان الولايات المتحدة في 2 ابريل/نيسان ادخال تغييرات جوهرية على نظام امن الرحلات الجوية تتضمن اقامة نظام مراقبة للمسافرين القادمين الى اراضيها تبعا ل"خلفياتهم" بشكل خاص.
والهدف من هذه الاجراءات تعزيز الامن في وسائل النقل الجوي بعد محاولة الاعتداء الفاشلة التي نسبت لتنظيم القاعدة لتفجير طائرة كانت متجهة الى ديترويت انطلاقا من امستردام ليلة عيد الميلاد في 25 ديسمبر/كانون الاول الماضي.فمحاولة الاعتداء تلك اظهرت الثغرات في نظام الامن الجوي. وقد فشل الاعتداء بعد ان سيطر ركاب على المشتبه به الشاب النيجيري عمر فاروق عبد المطلب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق