الخميس، 8 أبريل 2010

الديمقراطية تسود عملية اختيار القائد في أسراب الحمام


تنتقل بشكل منتظم من طائر لآخر
أثبتت دراسة حديثة أن طريقة المعاملة والقيادة داخل أسراب الحمام أثناء الطيران تتسم بالديمقراطية الشديدة، واكتشف العلماء أن قيادة سرب الحمام تنتقل بشكل منتظم من طائر لآخر بشكل يتيح لكل طائر في السرب تولي القيادة في وقت ما وتحمل مسئولية تحديد الاتجاه.
وتتسم أسراب الحمام بوجود " هيكل قيادي " أيضا فالطائر الذي يتواجد بالقرب من قائد السرب يكون بمثابة النائب له أو القائد الثاني، ووضع العلماء حقائب صغيرة علي الحمام تحتوي علي أجهزة تحديد المواقع "جي بي إس" متناهية الصغر يزن الواحد منها 16 جراما فقط.
وأوضح العلماء الذين يعملون بجامعتي أوكسفورد وبودابست في الدراسة التي نشرتها مجلة "ناتشر" العلمية في أحدث أعدادها أنهم رصدوا اتجاه طيران الحمام بواسطة الجهاز كل 2ر0 ثانية ليتعرفوا بذلك علي طائر الحمام الذي يحدد الاتجاه في السرب.
وقالت دورا بيرو من قسم علوم الحيوان بجامعة أوكسفورد"كلنا نعرف فنون الطيران المذهلة داخل أسراب الطيور ولكن اللغز الذي حيرنا دائما هو كيف يتم اتخاذ القرارات داخل السرب ومن يتخذ القرار وهل هو قائد معين أم كل أفراد السرب".
وأوضحت بيرو أن هذه الطريقة الفعالة والمرنة لتحول دفة القيادة والتي يلعب فيها رأي حتي أقل أفراد السرب دورا مهما، توضح الشكل المميز لطريقة اتخاذ القرار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق