الجمعة، 9 أبريل 2010

التايمز : جورج بوش كان يعلم أن معتقلي جونتانامو أبرياء


مسئول سابق: "كان من المستحيل سياسيا الإفراج عنهم"
تعمد الرئيس الامريكي السابق ونائبه ديك تشيني ووزير دفاعه دونالد رمسفلد التغطية والتعتيم على وجود المئات من الابرياء في معتقل جونتانامو؛ خشية أن يضر ذلك بالحماسة نحو غزو واحتلال العراق، والحرب على الارهاب على النطاق الاوسع.
وذكرت صحيفة التايمز في عددها الجمعة، أنه بحسب وثيقة حصلت عليها فإن الاتهامات وجهها لورنس ويلكرسون احد ابرز مساعدي وزير الخارجية السابق الأسبق كولين باول، التي جاءت في بيان مكتوب بتوقيعه دعما لقضية مرفوعة في المحاكم لصالح احد معتقلي جونتانامو، وهي اول اتهامات من نوعها توجه لاحد كبار اعضاء الادارة الامريكية السابقة.
ويعتبر العقيد ويلكرسون، الذي كان كبير موظفي مكتب باول خلال وجود الاخير وزيرا للخارجية، احد اكثر منتقدي تشيني ورامسفلد وادارة بوش عموما.
ويقول هذا المسئول السابق ان نائب الرئيس السابق ووزير الدفاع السابق كانا يعلمان ان معظم معتقلي الوجبة الاولى في جونتانامو، وعددهم نحو 742 معتقلا، في عام 2002 كانوا ابرياء لكنهما اعتقدا انه "من المستحيل سياسيا الافراج عنهم".
وتشير الصحيفة أن باول الذي غادر الصفوف القيادية الاولى من الادارة الامريكية في عام 2005- بسبب غضبه من التضليل الذي اضطر الى ممارسته عندما خرج الى العالم مدافعا عن اسباب غزو واحتلال العراق- يدعم ويلكرسون في بيانه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق