السبت، 10 أبريل 2010

باحثتان : الادب العبري يرسخ العنصرية الصهيونية ضد العرب


وصفت باحثتان مصريتان في ندوة بالقاهرة الادب العبري بأنه يتعمد ترسيخ "المفاهيم الصهيونية العنصرية" تجاه الانسان العربي ويعتبر الفلسطيني والبدوي عموما مرادفا للهمجية والبدائية.
وذكرت رئيسة جميل أحمد الاستاذة بقسم اللغة العبرية بكلية الدراسات الانسانية بجامعة الازهر في اخر جلسات ندوة (البدو في الوطن العربي عبر العصور) الخميس ان مؤلفي قصص الاطفال العبرية يحرصون على أن يرسخوا "المفاهيم الصهيونية العنصرية في نفوس أطفالهم"
واستشهدت في بحث عنوانه (صورة البدوي في أدب الطفل العبري) بقول كاتب اسرائيلي "نحن (الاسرائيليين) نعيش زمن الصراع مع العرب. نعيش في ما يطلق عليه (حقول الدم) لذا يجب أن نبتعد عن كتابة القصص الجميلة التي تتحدث عن الفراشات والازهار حتى لا نضلل أطفالنا."
وعلقت قائلة ان أدب الطفل العبري يكتب "بناء على استراتيجية محددة وفقا للتصور الصهيوني القائم على فكرة الحقوق اليهودية المقدسة في فلسطين والذي يرى أن أي وجود انساني غير يهودي في فلسطين هو أمر لا يتسق مع مضمون الرؤية الصهيونية... التي تعتمد على المقولات المطلقة مثل.. الشعب المختار والوعد الالهي والحق التاريخي لليهود في فلسطين" مشددة على أن هذا التناول يتعمد تزييف صورة البدوي والعربي.
وندوة (البدو في الوطن العربي عبر العصور) التي اختتمت مساء الخميس شارك فيها على مدى ثلاثة أيام أكثر من 30 مؤرخا وباحثا عربيا ونظمها المجلس الاعلى للثقافة بالتعاون مع الجمعية المصرية للدراسات التاريخية.
وقالت عائشة زيدان رئيسة القسم اللغة العبرية بكلية الدراسات الانسانية بجامعة الازهر في بحث عنوانه (صورة البدوي في القصة العبرية الحديثة) ان الادب العبري يركز على "تصوير العربي في أحط صورة ممكنة" كما يصور الفلسطيني باعتباره بدائيا وهمجيا اذ يزيف الواقع ويعتبر العربي الذي يدافع عن أرضه شريرا يعتدي على الامنين.
وأضافت أن اليهود منذ هجراتهم المبكرة الى فلسطين منذ عام 1881 أدركوا أن "العربي هو العقبة الاساسية في طريق حلمهم المنشود في اقامة وطن" ينهي الشتات التاريخي لليهود.
وتابعت أن معظم الادباء اليهود روجوا "لفكرة المحافظة على الصبغة اليهودية لدولة اسرائيل وأخذوا يركزون على تشويه صورة العربي والتحقير من شأنه لتبرير الحق الصيهوني في القضاء عليه وان أمكن ابادته."
و يذكر ان رئيس الوزراء قد دعا الفلسطينيين قبل أشهر الى الاعتراف باسرائيل "كدولة الشعب اليهودي".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق