الثلاثاء، 15 يونيو 2010

الأقصر الثانية في مسابقة العواصم و المدن الإسلامية


للمرة الثانية على التوالي
للمرة الثانية على التوالي تفوز الأقصر بالمركز الثاني فى مسابقة منظمة العواصم والمدن الإسلامية فى مجال المشروعات فرع تحسين وتجميل المدينة عن مشروع تطوير ساحة معابد الكرنك.
وكانت المرة الأولى عام 2007 عن خطة التنمية الشاملة لتطوير الأقصر بأكملها فى مجال التخطيط الإقليمي والعمراني.
ومشروع تطوير ساحة الكرنك تم تنفيذه بتكلفة 80 مليون جنيه لإزالة كافة العشوائيات الموجودة في المنطقة المحيطة بالمعبد وفتح الطريق أمامه بحيث يستطيع من يقف أمام بوابة المعبد في الشرق أن يرى معبد حتشبسوت في البر الغربي.
وقد شهدت الأقصر العديد من الاكتشافات الأثرية بعد إزالة العشوائيات التي كانت امام الكرنك حيث تم الكشف عن مجموعة كبيرة من التماثيل والتمائم وبعض العملات المعدنية التي تعود إلى العصرين اليوناني والروماني، وتم اكتشاف أيضاً ميناء نهري كان يخصص لقارب الإله آمون "أوسر حات" وهو القارب الذي كان يحمل تمثال الإله في مناسبة الأعياد الدينية في معبد الأقصر.
كما تم الكشف عن بقايا سور حجري شيده المصريون القدماء حول معبد الكرنك لحمايته من أخطار الفيضان السنوي لنهر النيل.
وتخصص منظمة العواصم والمدن الإسلامية جوائز دورية كل ثلاث سنوات للأعمال المتميزة في مجالات: التأليف والتحقيق والترجمة والبحث العلمي، وكذا المشروعات في مجالات العمارة والتخطيط الحضري والبيئة والخدمات والتنظيم والتشريعات البلدية.
وتهدف المسابقة إلى تشجيع البلديات والإدارات المحلية والأفراد على المساهمة الفعالة في تحقيق التنمية الحضرية المتواصلة والمحافظة على تراث وهوية المدينة الإسلامي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق