الجمعة، 18 يونيو 2010

هولندا : سجن 5 صوماليين بـ أأول محاكمة أوروبية لـ القراصنة


اعمارهم مابين 25 و45 عاما
أصدرت إحدى المحاكم في هولندا الخميس، حكماً بسجن خمسة قراصنة صوماليين لمحاولتهم خطف سفينة من جزر الانتيل الهولندية عام 2009 وذلك في أول محاكمة من نوعها تشهدها القارة الأوروبية لمتهمين بالقرصنة.
وقال رئيس المحكمة جان ويليم كلين فولترينك ان "المحكمة حكمت على المتهمين بالسجن لمدة خمس سنوات" مشيرا الى ان "القرصنة هي جرم يعاقب عليه القانون".وكان المتهمون الخمسة الذين تتراوح اعمارهم ما بين 25 و45 يواجهون عقوبة مشددة بالسجن ما بين 9 و12 عاماً.
وقد اوقفت البحرية الدنماركية القراصنة التي سلمتهم الى السلطات الهولندية في البحرين. وتم نقلهم الى هولندا في 10 شباط/فبراير 2009 حيث كانوا قيد الحبس الموقت.
ودفع الرجال الخمسة ببرائتهم من التهم الموجهة اليهم في اليوم الاول لمحاكمتهم في غرب هولندا في 25 ايار/مايو الماضي. وقالوا امام المحكمة انهم صيادون بسطاء تعرضوا لهجوم اثناء طلبهم المساعدة من سفينة سامانيولو التركية بعد عطل في محركهم ونفاد ما لديهم من الطعام والماء في عرض البحر. بيد ان اثنين منهم اقرا بانهما كانا في البحر بغرض "خطف سفينة".
واكد الادعاء انهم اعتقلوا بعد مهاجمتهم السفينة برشاشات وصواريخ في الثاني من كانون الثاني/يناير 2009.
يذكر ان القراصنة الصوماليون قد شنوا215 هجوما على سفن من البحرية التجارية في 2009 قبالة السواحل الصومالية, من اصل 409 هجوما في العالم, كما ذكر المكتب البحري الدولي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق