الجمعة، 18 يونيو 2010

السلام الان : الحظر على البناء في مستوطنات الضفة الغربية غير فعال


التشييد ما زال ساريا رغم عدم منح اي تراخيص
أعلنت حركة "السلام الان" الاسرائيلية المناهضة للاستيطان في تقرير ان الحظر الجزئي المفروض على البناء في المستوطنات الاسرائيلية بالضفة الغربية لن يكون فعالا ما لم تمدد مهلته الى ما بعد سبتمبر/ايلول.وأوضحت الحركة انه على الرغم من عدم منح اي ترخيص رسمي جديد فان البناء ما زال ساريا، سواء من دون ترخيص او في مشاريع انطلقت قبل اقرار التجميد في نوفمبر/تشرين ثان، محذرة من انه "في حال لم يتم تمديد تجميد البناء في المستوطنات لما بعد سبتمبر/ايلول، فسيكون غير فعال على الارض".
وتابع التقرير ان حركة "السلام الان احصت عشرات البنى الجديدة التي بدأ بناؤها بعد الاعلان عن قرار التجميد".
واضافت الحركة ان الاحصاءات الرسمية تظهر ارتفاعا بنسبة 33% في عدد الورش في المستوطنات في الفصل الرابع من العام 2009 مقارنة بالفصل الثالث منه (من 447 الى 593).
واضافت الحركة ان "هذه البيانات تثبت الظاهرة التي توقعناها حول تهافت المستوطنين على اطلاق اكبر قدر يستطيعونه من مشاريع البناء قبل التجميد".
ونتيجة ضغوط الولايات المتحدة اصدرت حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في نوفمبر/تشرين ثان قرارا يقضي بتجميد اعمال البناء في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية لمدة 10 اشهر، باستثناء القدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل ولم يعترف المجتمع الدولي بضمها.
وهدف هذا الاجراء الى استئناف عملية السلام مع الفلسطينيين التي علقت مع الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في ديسمبر/كانون اول 2008 وحتى يناير/كانون ثان 2009. ويجري الطرفان منذ 9 مايو/آيار محادثات غير مباشرة بوساطة المبعوث الامريكي جورج ميتشل.
ويقيم حوالى 300 الف مستوطن يهودي في الضفة الغربية، وحوالى 200 الف غيرهم في القدس الشرقية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق