السبت، 19 يونيو 2010

تحطم مقاتلة كورية جنوبية من طراز إف- 5 و مقتل طيارين


مسئولون لا يرجحون ضلوع الجارة الشمالية بالحادث
لقي طياران بسلاح الجو الكوري الجنوبي حتفهما اثر تحطم طائرتهما المقاتلة في البحر خلال عودتهما من مهمة تدريبية الجمعة.. وذلك بعد ثلاثة أشهر من تحطم طائرتين من نفس الطراز.
وذكر مسئول بوزارة الدفاع أنه لا يعتقد أن كوريا الشمالية- التي ألقى الجنوب عليها باللائمة في غرق احدى سفنه الحربية في مارس اذار ومقتل 46 بحارا- متورطة في الحادث. وتابع قائلا ان اخر مرة جرى فيها تحديد موقع الطائرة اف-5 كانت على بعد نحو 8ر1 كيلومتر من قاعدة عسكرية على الساحل الشرقي قبل أن تختفي من على شاشة الرادار خلال طلعة تدريبية صباحية.
قال المسئول ان رجال الانقاذ انتشلوا جثتي الطيارين من موقع التحطم. ويجري التحقيق بشأن سبب التحطم.
وتحطمت في مارس طائرتان من طراز اف-5 خلال مهمة تدريبية مما أسفر عن مقتل ثلاثة طيارين.
ومازالت الطائرة المقاتلة اف-5 الاسرع من الصوت التي أنتجتها شركة نورثروب جرومان وبدأ استخدامها في أوائل الستينات قيد الخدمة في القوات الجوية حول العالم بما في ذلك في الولايات المتحدة والبرازيل وتايلاند.
وكان هذا الطراز الذي تحطم قد جرى تجميعه في كوريا الجنوبية.
ومازالت الكوريتان الشمالية والجنوبية في حالة حرب من الناحية العملية لكنهما في هدنة أوقفت القتال في الحرب الكورية التي دارت رحاها في الفترة بين عامي 1950 و1953.
وتصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية بشكل كبير منذ غرق السفينة الحربية شيونان في مارس والذي قال الجنوب انه نتيجة هجوم من غواصة كورية شمالية.
وتسعى كوريا الجنوبية لان يندد مجلس الامن الدولي بالشمال في قرار يفرض عقوبات شديدة عليه بسبب غرق السفينة. وهددت بيونجيانج بشن عمل عسكري اذا جرت معاقبتها على ما قالت انه اتهام ملفق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق