الخميس، 17 يونيو 2010

1500 جنيه.. كفارة يمين الطلاق


السؤال: حلف زوجي علي بالطلاق في حالة قراءتي لكتاب معين. ويريد ان يتراجع عن يمينه بحيث يتيح لي قراءة هذا الكتاب دون ان يقع الطلاق.. فهل يكفي صوم ثلاثة أيام لإبطال اليمين؟
** يجيب الدكتور أحمد أبو سيف مدير الإدارة العامة للإرشاد الديني بوزارة الأوقاف فيقول: الحلف بالله تعالي مسئولية كبري لابد من التريث قبل اطلاقها علي كل صغيرة أو كبيرة.
وإذا تعلق هذا اليمين بالطلاق فالمصيبة اشد لانه يترتب عليه هدم اسرة إسلامية بناءً علي اشتراطات يستغل الزوج نفوذه وقوامته التي منحه الله اياها لاجبار المرأة علي تنفيذها وكأنه قد استعبد هذه المرأة بقوامته ليصبح يمين الطلاق لقمة سائغة في فمه يستغلها لإجبار الزوجة علي تنفيذ ما لا تطيق وبالنسبة لما اثارته الأخت السائلة فلابد ان نشدد كفارة اليمين علي الزوج حتي يرتدع لتصبح اطعام عشرة مساكين أو كسوتهم واطعام المسكين وكسوته تقدر بمتوسط ما ينفقه الفرد علي نفسه للطعام والكسوة ولنقل مثلا ان اطعام مسكين واحد وكسوته في ايامنا هذه يقدر بمائة وخمسين جنيها أي ان كفارة اليمين علي الزوج تكلفة في المتوسط ألف وخمسائة جنيه للمساكين العشرة.
بهذه الطريقة نضمن ردع الزوج وعدم اقدامه علي الحلف بالطلاق مرة أخري!
أما إذا لم يتمكن الزوج من اطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو لم يكن في استطاعته فبإمكانه في هذه الحالة ان يصوم ثلاثة أيام وبذلك يسقط يمينه.
وفي النهاية لابد ان نعلم ان النساء أمانة في اعناق الرجال فليستوصوا بهن خيراً.
المصدر: مجلة "حريتي" المصرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق