الجمعة، 18 يونيو 2010

مقتل و فقد 72 عاملا في انفجار بـ منجم فحم شمال كولومبيا


استمرار تسرب الغاز يوقف الوصول للمحاصرين
فى الصورة كولومبيون ينتظرون انقاذ ذويهم من عمال المنجم
قتل 17 شخصا على الاقل في كولومبيا ولا يزال اكثر من 55 عاملا محاصرين ويحتمل ان يكونوا قد لاقوا حتفهم بعد انفجار في منجم للفحم.ووقع انفجار الغاز بعد منتصف الليل مباشرة في منجم سان فرناندو في بلدة اماجا في اقليم انتيوكيا بشمال غرب البلاد بعيدا عن عمليات استخراج الفحم الرئيسية التي تديرها شركات كبرى مثل دراموند وجلينكور بالقرب من ساحل الكاريبي.وصرح الرئيس الكولومبي ألفارو أوريبي "هذه مأساة ضخمة."، وأكدت لوث اماندا بوليدو وهي مسئولة في شئون الكوارث الوطنية للاذاعة المحلية انه لا توجد فرصة من الناحية العملية لانتشال عمال احياء من المنجم.وقال عمال انقاذ فوق الارض ان تجمعا جديدا للغاز أوقف بصفة مؤقتة محاولات الوصول الى عمال المنجم المحاصرين تحت الارض.
وتحدث ايفان داريو فييرا مدير وكالة الانقاذ "انتشلنا 17 جثة وعملية الانقاذ صعبة لان المنجم ما زال يشهد تسرب الكثير من الغاز. وقد تستغرق العملية 4 ايام او 5 على الاقل."
وشهدت كولومبيا وهي خامس أكبر مصدر للفحم في العالم انتعاشا في استثمارات الطاقة والتعدين خلال حكم أوريبي الذي أرسل قوات لصد المتمردين اليساريين الذين استهدفوا بهجماتهم ذات يوم انابيب النفط والبنية التحتية.
ويقتل أو يصاب المئات كل عام اثناء التنقيب عن الذهب أو الفحم في مناجم مؤقتة وصغيرة في كولومبيا التي تزايد اقبال شركات الذهب الاجنبية عليها بعد التحسن الامني الذي طرأ تحت قيادة أوريبي.وأدى انفجار لغاز الميثان في منجم للفحم الى مقتل 8 عمال العام الماضي في اقليم انتيوكيا وفي عام 2007 قتل 31 من عمال المناجم في انفجار في نورتي دي سانتاندير في واحدة من اسوأ الكوارث منذ 10 سنوات.
وينقل معظم الفحم المستخرج من كولومبيا عن طريق خطوط السكك الحديدية للتصدير مع ارسال كميات اصغر عبر شاحنات الى نقاط التصدير.
ولكن كولومبيا الواقعة في منطقة جبال الانديز لديها عشرات المناجم الاصغر المخصصة لانتاج الفحم للسوق المحلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق