الأحد، 13 يونيو 2010

بدء العد التنازلى لتشغيل أكبر ساعة في العالم بـ مكة


يعلوها لفظ الجلالة ويزيد ارتفاعها على 380 مترا
يبدأ المعتمورن في مدينة مكة المكرمة بالسعودية ضبط أوقاتهم على أكبر ساعة في العالم بداية من غرة رمضان 2010، حيث بدأ العمل في الواجهة الشمالية من الساعة المطلة على المسجد الحرام ،وتبقت الواجهات الثلاث الأخرى الغربية والشرقية والجنوبية ، والتي يمكن رؤيتها من أطراف مكة.
وكان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمر بإنشاء الساعة في أعلى البرج الخامس من مشروع وقف الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة.
وتقع الساعة على ارتفاع يزيد على 380 مترا ، كما يعلوها من الجهات الأربع "لفظ الجلالة"، ويشتمل المشروع على أربع ساعات للجهات الأربع للبرج ، منها ساعتان رئيسيتان بارتفاع حوالي 80 مترا بما فيها "لفظ الجلالة" وبعرض حوالي 65 مترا وقطرهما حوالي 39 مترا ، أما الساعتان الجانبيتان فيبلغ ارتفاعهما حوالي 65 مترا وعرضهما حوالي 43 مترا وقطرهما نحو 25 مترا.
وسيتم تخصيص مصعدين لنقل الزوار إلى الشرفة المحيطة أسفل الساعات الأربع والتي يبلغ عرضها حوالي خمسة أمتار.يذكر أن ساعة مكة المكرمة ستكون أكبر ساعة على مستوى العالم، ونقلت صحيفة الوطن السعودية في عن محمد الأركوبي ،نائب مدير عام فندق "برج ساعة مكة الملكي" المطل على الحرم الشريف، أن دوران الساعة سينطلق في يوليو/ تموز2010 قبل شهر رمضان المبارك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق