الأحد، 13 يونيو 2010

السعودية تنفي السماح بالهجوم على ايران عبر اجوائها


تناقلت النبأ بعض وسائل الاعلام البريطانية
نفت المملكة العربية السعودية "مزاعم نشرتها وسائل اعلام بريطانية اشارت فيها الى احتمال ان تسمح الرياض بشن هجوم اسرائيلي على ايران عبر اجوائها.
ونقلت وكالة الانباء السعودية عن مصدر مسؤول في الخارجية مساء السبت قوله "تابعت المملكة العربية السعودية ما تناقلته بعض وسائل الاعلام لبريطانية لمزاعم ركيزتها البهتان والتجني تضمنت سماحها لاسرائيل بشن هجوم على ايران عبر اجوائها".
واضاف المصدر ان "المملكة تجدد التاكيد على موقفها القاطع والرافض لانتهاك سيادتها واستخدام اجوائها او اراضيها من قبل اي كان للاعتداء على اي دولة".
وتابع "ومن الاحري ان تطبق المملكة هذه السياسة مع سلطة الاحتلال الاسرائيلية التي لا تربطها معها اي علاقة باي شكل من الأشكال".
وكانت صحيفة "تايمز" البريطانية نشرت السبت نقلا عن مصادر عسكرية في الخليج ان السعودية قد تسمح لاسرائيل بالتحليق فوق مجالها الجوي في حال توجيه ضربة الى ايران وقامت بتجارب لتكييف دفاعاتها الجوية.
وافادت هذه المصادر ان استخدام هذا الممر الجوي الضيق في شمال البلاد يمكن ان يتيح بلوغ اهداف في ايران بشكل اسرع.
ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري امريكي في المنطقة قوله ان "السعوديين اعطوا اذنا للاسرائيليين بالتحليق (فوق اراضيهم) فيما يغضون الطرف" عن ذلك.
وقال المصدر نفسه "انهم (السعوديون) قاموا بتجارب للتحقق من عدم حصول اي تدخل لطائراتهم القتالية والا يتم اسقاط اي منها. تم كل ذلك بالاتفاق مع وزارة الخارجية الامريكية".
والاهداف الاكثر ترجيحا لغارة اسرائيلية محتملة في ايران هي مفاعلا نطنز وقم (وسط) لتخصيب اليورانيوم ومصنع اصفهان (وسط) ومفاعل اراك (غرب) للمياه الثقيلة, بحسب تايمز.
وتبنى مجلس الامن الدولي الاربعاء حزمة رابعة من العقوبات على ايران منذ 2006 لرفضها تعليق برنامجها النووي في حين تشتبه اسرائيل والدول الغربية بان طهران تسعى الى امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج مدني وهو ما تنفيه طهران.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق