الأحد، 13 يونيو 2010

97 قتيلا و اكثر من 1200 جريح في اعمال عنف بـ قرغيزستان


لجوء 32 ألفا من الكبار وآلاف الأطفال إلى اوزبكستان
قتل 97 شخصا واصيب اكثر من 1200 اخرين في اعمال العنف العرقية التي تجتاح جنوب قرغيزيستان منذ 3 ايام، كما اعلنت وزارة الصحة القرغيزية الاحد.
وقالت الوزارة في بيان في 13 يونيو/حزيران، تم احصاء 97 قتيلا في مناطق اوش وجلال اباد" مشيرة الى 1247 جريحا، بينهم 727 قيد المعالجة في المستشفيات.
ولجأ 32 الفا على الاقل من الكبار والاف الاطفال فروا من اعمال العنف العرقية في قرغيزستان، الى اوزبكستان المجاورة، كما اعلن وزير الحالات الطارئة الاوزبكي في منطقة انديجان (شرق) ابروركوسيموف.
وقال كوسيموف في يوركيشلوك، وهي قرية لجأ اليها الاف الاشخاص هربا من اعمال العنف العرقية في جنوب قرغيزستان "لقد تم تسجيل 32 الفا من الكبار في منطقة انديجان".
واوضح ان عدد الاطفال لم يتم تسجيله، لكن هناك الالاف منهم، وغالبية اللاجئين من النساء برفقة اطفال ومسنين.
وكانت الحكومة المؤقتة قد إتخذت في وقت مبكر من الأحد قرارا بإعلان حالة الطوارئ وحظر التجوال في كل أراضي مقاطعة جلال آباد بجنوبي البلاد بسبب اعمال العنف التى تشهدها المنطقة.
وقالت وكالة نوفوستي الروسية ان اعلان الطوارئ جاء بسبب الاشتباكات المستمرة ومن أجل أمن المواطنين، ونقلت عن نص القرار الذي اصدرته الحكومة المؤقتة "قررنا إعلان حالة الطوارئ في كل أراضي مقاطعة جلال آباد حتى الـ22 من يونيو وحظر التجوال من الساعة السادسة مساء وحتى الساعة السادسة صباحا" ..
وقد تم إعلان حالة الطوارئ في مدينة أوش الجمعة الماضي، وفي مدينة جلال آباد وقضاء سوزاك بمقاطعة جلال آباد السبت الماضي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق