الثلاثاء، 15 يونيو 2010

سمية الخشاب و جومانا مراد و سناء موزيان يحكمن "سينما المرأة"


إحكي يا شهرزاد يعرض في افتتاح المهرجان
اختارت الدورة الرابعة لمهرجان افلام المرأة الذي سيقام بـمدينة "سلا" المغربية الأسبوع الأخير من سبتمبر/ ايلول 2010 كلا من المغربية سناء موزيان والمصرية سمية الخشاب والسورية جومانا مراد للمشاركة في اعمال لجنة تحكيم المسابقة الرسمية.
كما اختارت ادارة المهرجان الفيلم المصري "إحكي ياشهرزاد" اخراج يسري نصر الله وتاليف وحيد حامد للعرض في حفل الافتتاح مع تكريم 3 من بطلات هذا العمل وهن سوسن بدر احدي ضيوف شرف الدورة والممثلة الشابة رحاب الجمل والمغربية سناء عكرود اضافة الي بطل الفيلم حسن الرداد وقد اعتذرت مني زكي عن هذا التكريم لارتباطات فنية لها خلال نفس فترة اقامة المهرجان.
ويتضمن البرنامج العام لهذه الدورة الجديدة عروضا سينمائية لأكثر من 35 فيلما، كما تشمل إقامة مسابقة رسمية يتبارى على جوائزها الخمس إثنى عشر فيلما روائيا طويلا من إبداع نسائي تنتمي الي مختلف انحاء العالم.
ومن الانشطة الموازية يقدم المهرجان جلسات لمناقشة أفلام المسابقة الرسمية وثلاثة لقاءات يومية حول عدة قضايا سينمائية؛ ودرس في السينما.
وتمنح هذه اللجنة جوائز المهرجان والتي تحمل اسم "الشهدة الذهبية" بالاضافة الي جوائز مالية يبلغ مجموعها 130.000 درهم مغربي موزعة على الشكل التالي .. الجائزة الكبرى لسلا 50.000 درهم جائزة لجنة التحكيم الخاصة 30.000 درهم، جائزة السيناريو 20.000 درهم، جائزة احسن ممثلة 15.000 ومثلها لاحسن ممثل.
وكان فيلم "حليب الخوف" للمخرجة البيروني كلوديا يوسا قد فاز بالجائزة الكبرى للدورة الثالثة التي اقيميت عام 2009 وحصل النجم المصري فتحي عبد الوهاب عن جائزة أحسن دور رجالي في فيلم "خلطة فوزية" للمخرج مجدي أحمد علي، والممثلة المغربية هدى صدقي أحسن دور نسائي في فيلم "خربوشة" للمخرج حميد الزوغي، بينما منحت لجنة التحكيم جائزتها لفيلم "ويندي ولوسي" للمخرجة الأمريكية كيلي ريتشارد.
ويعد مهرجان سلا واحدا من التظاهرات القليلة التي تختص بالاحتفاء بالمرأة كقيمة فنية وأيضا كفاعل في الصناعة السينمائية العربية والعالمية.
اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق