الثلاثاء، 15 يونيو 2010

باريس تطلق اسم محمود درويش على احدى ساحاتها

يعتبر من اكبر شعراء القرن العشرين
ازاح الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس بلدية باريس برتران دولانوي الاثنين في باريس الستار عن لوحة كتب عليها "نحب الحياة اذا ما استطعنا اليها سبيلا" ايذانا بافتتاح ميدان محمود درويش في العاصمة الفرنسية.
وذكر دولانوي "يسعدني ان نلتقي كي نحتفل معا باطلاق اسم شاعرنا الكبير محمود درويش على هذه الساحة وباريس كانت المنصة التي بدأ يحقق فيها انجازه الاكبر في بناء تلك الصلة الاصيلة بين الرواية الفلسطينية بكل عذاباتها واحلامها".
واضاف ان "محمود درويش مناضل واكرم ايضا اليوم رئيس منظمة التحرير الفلسطينية" بعد أن رحب بعباس معربا عن الامل في ان يستقبله في اقرب فرصة في باريس "رئيسا لدولة فلسطينية".
وقد نفى دونلاى مقولة ان فرنسا تريد "اقامة توازن" بعد تدشين ميدان اطلق عليه اسم ديفيد بنجوريون اول رئيس حكومة بعد قيام دولة اسرائيل في 1948 في 15 نيسان/ابريل.
ومن جهته قال عباس ان "احتفال باريس بدرويش شهادة منها على نجاحه الساطع"، واضاف "لقد كان درويش يتحدث على الدوام عن اليوم الذي يمكن فيه للفسلطيني ان يعيش حياة عادية كباقي البشر في وطنه المستقل ونحن شعب محمود درويش نقول اننا سنواصل الطريق كي نصل سريعا الى ذلك اليوم الذي يعيش فيه شعبنا مستقلا في فلسطين دون احتلال وحصار وجدران وحواجز".
ويذكر ان اعمال درويش والذى توفى فى اغسطس 2008 قد نالت عدة جوائز بما فيها وسام الاستحقاق الوطني 1993 الفرنسي وترجمت اعماله للعديد من اللغات وبات يعتبر من اكبر شعراء القرن العشرين وقد صادق المجلس البلدي لمدينة باريس في نيسان/ابريل 2010 على قرار اطلاق اسم محمود درويش على احدى ساحات العاصمة الفرنسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق