الخميس، 6 مايو 2010

وزير الاتصالات يشهد بدء التشغيل التجريبى لـ نطاق "دوت مصر"


اللغة العربية تزيد اعداد المستخدمين
شهد الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الخميس بدء التشغيل التجريبى لنطاق "دوت مصر" وتسجيل أول نطاق فرعى على مستوى العالم بعد الحروف اللاتينية باللغة العربية تحت مسمى وزارة الاتصالات دوت مصر.
كما شهد الوزير مراسم توقيع ثلاث رخص منحت لشركات مصرية لتقديم خدمات تسجيل أسماء نطاقات الانترنت تحت أول نطاق علوى دولى باللغة العربية دوت مصر حيث أجاز الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات ثلاث شركات للحصول على هذا الترخيص وهى شركة"تى إى داتا" التابعة للشركة المصرية للاتصالات وشركة "فودافون داتا" التابعة لشركة فودافون مصر وشركة "لينك" لتقديم خدمات التسجيل تحت النطاق العلوى "التابعة لشركة اوراسكوم".
وأوضح الدكتور طارق كامل بأن استخدام اللغة العربية فى عناوين المواقع على شبكة الانترنت من شأنه زيادة أعداد المستخدمين والوصول بالخدمة إلى شرائح مجتمعية جديدة مع أن تعريب المحتوى يعد خطوة أساسية إلا أنه وحتى تكتمل الفائدة لابد أيضا من تمكين المستخدم من الوصول إلى المحتوى العربى عن طريق عناوين وأسماء مواقع باللغة العربية حتى يكون استخدامه باللغة العربية ودون أى عائق لغوى منذ بدء تشغيل جهاز الحاسب وحتى الوصول إلى أية معلومة على الانترنت.
وأشار الى أن هذا سيتيح للجهات الحكومية التى تقدم خدمات للحكومة الالكترونية والشركات الراغبة فى تقديم خدمات التجارة الالكترونية وغيرها من الخدمات المقدمة عن طريق الانترنت من مخاطبة المواطنين والمستهلكين بلغتهم وجعل مواقعها على الانترنت فى متناول الجميع على حد سواء.
ونوه بأن بدء التشغيل التجريبى لنطاق "دوت مصر" يمثل طفرة فى تاريخ تطور الانترنت وتتويجا للجهود المصرية على مدار الأعوام الماضية حيث تم اعتبارا من الأربعاء إدراج النطاق "دوت مصر" فى الخوادم الجذرية العالمية للانترنت.
ويأتى هذا الإنجاز نتيجة للجهود العربية المبذولة وعلى رأسها جهود مصر مع المجتمع الدولى وهيئة "الايكان" المنظمة لعمل شبكة الانترنت فى المطالبة بدعم اللغة العربية لكتابة عناوين مواقع الانترنت.
وتم الإعلان عن فتح الباب لهذا التغيير التاريخى فى مصر من مدينة شرم الشيخ يوم 16 نوفمبر 2009 خلال فعاليات المنتدى الرابع لحوكمة الانترنت الذى قامت مصر باستضافته وجاء ذلك تقديرا للدور المحورى الذى قامت وتقوم به مصر فى هذا المجال.
ويذكر ان الطلب المصرى قد اجتاز جميع الاعتمادات الفنية والموافقات المطلوبة من قبل الجهات الدولية المعنية حيث تم إدراج التسجيل النهائى للنطاق "دوت مصر" فى الخادمات الجذرية الخاصة بشبكة الانترنت أمس لتكون بذلك أول دولة على المستوى العالمى التى تعتمد لغتها الرسمية بحروف غير لاتينية فى كتابة أسماء المواقع على الانترنت ويبدأ التشغيل التجريبى بتسجيل نطاقات فرعية تحت النطاق "دوت مصر".
من جانبه، صرح الدكتور عمرو بدوى الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بأن الجهاز قد أعلن عن الشروط والقواعد اللازمة لمنح تلك التراخيص فى شهر فبراير/شباط 2010 حيث تقدمت الشركات بعروضها الفنية وتم اختيار أفضل ثلاثة عروض.
وقال إنه قبل نهاية شهر مايو وبحضور رود بيكستروم رئيس هيئة الايكان سيتم فتح الباب رسميا لتسجيل النطاقات الفرعية تحت نطاق "دوت مصر" حيث تتولى الشركات التى تم الترخيص لها تسجيل عناوين أسماء النطاقات كما سيتولى المجلس الأعلى للجامعات تسجيل المؤسسات الأكاديمية والحكومية.
وقد وقع عقود التراخيص عن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات الدكتور عمرو بدوى وعن شركات تى إى داتا وفودافون داتا ولينك رؤساء مجلس إدارتها المهندسة عزة تركى وعمر الشيخ وكريم بشارة على التوالى وذلك بمقر الجهاز.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق