الخميس، 6 مايو 2010

المتهم بمخطط التفجير في نيويورك تلقى تدريباً في باكستان


وجه الادعاء اليه 5 اتهامات
قالت شركة طيران الامارات ان الامريكي الباكستاني المولد المتهم بمحاولة تفجير قنبلة في ميدان تايمز بنيويورك كان متجها الى باكستان عندما تم انزاله من طائرة متجهة الى دبي قبل رحيلها.
ووجه الادعاء الى شاه زاد (30 عاما) الحاصل على الجنسية الامريكية والمولود في باكستان خمس تهم منها محاولة استخدام سلاح للدمار الشامل ومحاولة قتل وتشويه أناس داخل الولايات المتحدة ، ويواجه حكما بالسجن مدى الحياة في حالة ادانته.
وقالت مصادر أمنية ان شاه زاد اعتقل في وقت متأخر الاثنين بعد انزاله من طائرة لشركة طيران الامارات كانت توشك على الرحيل الى دبي. وبعد ذلك بساعات اعتقل بعض اقاربه في باكستان.
وقالت طيران الامارات انه تم انزال ثلاثة أشخاص من الطائرة لكن أعيد اثنان اليها في وقت لاحق بعد التأكد من أنهما لا يمثلان خطرا ، وتم انزال جميع الركاب واخضاعهم لاجهزة المسح قبل اتجاه الطائرة الى دبي.
وتحقق السلطات الامريكية فيما اذا كانت الامارات قد ارتكبت خطأ عندما سمحت لشاه زاد بركوب احدى طائراتها.
واتهم المحلل المالي السابق بقيادة سيارة محملة بقنبلة بدائية الصنع من البنزين وغاز البروبان وألعاب نارية وسماد الى ميدان تايمز مساء السبت.
جدير بالذكر ان طالبان الباكستانية أعلنت مسؤوليتها عن محاولة التفجير قائلة ان هذه العملية تم التخطيط لها ثأرا لمقتل أكبر قائدين لتنظيم القاعدة في العراق وكذلك تدخل الولايات المتحدة في بلدان مسلمة.
وفي حين أبدى بعض المسؤولين الامريكيين تشككهم في صحة هذا الزعم قال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي انه يعتقد أن هذا الهجوم الفاشل كان للانتقام من الولايات المتحدة بسبب استهدافها أتباع طالبان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق