الخميس، 6 مايو 2010

ايران توافق مبدئيا على وساطة البرازيل في اتفاق الوقود النووي


نجاد : العقوبات لن توقفنا
وافق الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد "من حيث المبدأ" على وساطة البرازيل في اتفاق متعثر للوقود النووي ترعاه الامم المتحدة.
وقالت وكالة فارس شبه الرسمية للانباءعن بيان صادر من مكتب أحمدي نجاد جاء فيه "في حديث هاتفي مع نظيره الفنزويلي وافق أحمدي نجاد من حيث المبدأ على توسط البرازيل في اتفاق الوقود النووي
كان الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد قد قال في نيويورك حيث يحضر مؤتمرا للامم المتحدة ان فرض مزيد من عقوبات الامم المتحدة على بلاده بسبب برنامجها النووي لن يوقف ايران لكنه قد يلحق ضررا دائما بعلاقاتها مع الولايات المتحدة.وأضاف أحمدي نجاد لا يمكن للعقوبات أن توقف الامة الايرانية ، فهى قادرة على الصمود في وجه الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة وحلفاؤها، وفي الوقت الذي لا نرحب فيه بالعقوبات فاننا لا نخشاها أيضا.
وتتفاوض الولايات المتحدة والقوى الكبرى الاخرى بشأن مجموعة رابعة من العقوبات لعرضها على مجلس الامن الدولي لمعاقبة ايران على رفضها الكف عن تخصيب اليورانيوم ، وهم يتوقعون اصدار قرار العقوبات خلال الاسابيع القليلة القادمة.على الرغم من انتقاداته للولايات المتحدة وصف أحمدى نجاد قرار الولايات المتحدة بالكشف للمرة الاولى عن عدد الرؤوس الحربية النووية في الترسانة الامريكية بانه خطوة ايجابية.
وقال لعله ينبغي ان توجد هيئة اشراف مستقلة يمكنها التحقق من هذه القنابل.
ويجتمع دبلوماسيون في الامم المتحدة من روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا والصين كل يوم تقريبا منذ اسابيع للاتفاق على مسود قرار العقوبات.
ويقول دبلوماسيون غربيون ان روسيا والصين تضغطان على القوى الغربية الاربع لتخفيف بعض الاجراءات الواردة في مسودة اقتراح العقوبات التي صاغتها الولايات المتحدة، وترتبط موسكو وبكين بعلاقات تجارية قوية مع ايران.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق