الأربعاء، 16 يونيو 2010

شعبة الحاصلات تطالب بـ زيادة مساحة زراعة القطن


غرفة الحاصلات تتهم المستورد بقتل الانتاج المحلى
طالبت شعبة الحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية وزير الزراعة أمين أباظة بضرورة التوسع الأفقي في زراعة القطن ، بسبب وجود نقص في المعروض المحلي نتيجة التوجه من قبل المصدرين الى تصدير القطن للأسواق الخارجية للأستفاده من فروق السعر العالمية .
وقال الباشا إدريس رئيس الشعبة ان الشعبة أرسلت للوزير خطاب طالبت فيه بذلك، كما طالبت بضروة رفع التعريفة الجمركية على القطان المستوردة حتى نعطي الفرصة أمام المنتج المحلي.
يأتى ذلك فى ظل عدم قيام البنوك بتمويل الشركات والمحالج مما يؤدى إلى تقاعس مزارعي القطن لزراعته الموسم الجديد بعد أنخفاض أسعاره . وكان أنخفضت مساحة القطن موسم 2008-2009 لنحو 500 ألف فدان ، ويتوقع أن تنخفض في الموسم القادم إلي 300 ألف فدان.
وكشف الباشا إدريس رئيس غرفة الحاصلات الزراعية بأن مصر تستورد حالي مليون و600 ألف قنطار سنوياً من أقطان متوسطة التيلة من سوريا ، واليونان ، والسودان ، وأوزبكستان . وأدت الأسعار التنافسية إلى قلة المزروع من القطن المصرى . خاصة إلى قيام مصانع النسيج بإستيراد الغزل من الخارج سواء من سوريا دون جمارك طبقاً لاتفاقية التيسير العربية أو من الهند أو باكستان وتخضع لجمارك 5%فقط ، وهو ما أكد عليه رئيس غرفة الحاصلات الزراعية

اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق