السبت، 19 سبتمبر 2009

أفلام العيد .. سياسة وجنس وأشياء اخرى


من المفارقات الغريبة التى تشهدها أفلام عيد الفطر هذا العام وعددها ستة أفلام دفعة واحدة هو أن ثلاثة أفلام منها واجهت أزمات رقابية عنيفة بسبب مناقشتها لأمور سياسية ففى قراءة دقيقة للأفلام التى تقرر عرضها فى سباق عيد الفطر هذا العام نجد أن الفيلم الأول يناقش ديكتاتورية بعض الحكام العرب بينما يناقش الفيلم الثانى بطش وجبروت بعض رجال الشرطة فى حين يناقش الفيلم الثالث المغامرات الجنسية لواحدة من أشهر الشخصيات العالمية الشهيرة وعلى الطرف الأخر نجد الأفلام الثلاثة الأخرى تدور فى فلك أخر يختلف تماما عن الأفلام الأولى. بطش الحاكم
الفيلم الأول يناقش ديكتاتورية بعض الحكام فى العالم الثالث هو "بمبوزيا" المعدل إلى "الديكتاتور" حيث تدور أحداثه فى أطار سياسى ساخر حول رئيس جمهورية تسمى بمبوزيا تقع بالطبع بالعالم الثالث ويقوم هذا الحاكم بالبطش بمن يرفض أو يعترض على أى أمر من أوامره ولهذا يخشاه الجميع بسبب ديكتاتوريته الشديدة إلى أن تقع مفاجأة عنيفة تقلب الامور رأسا على عقب.


الفيلم أنتاج وليد صبرى وتأليف وأخراج إيهاب لمعى وسيناريو وحوار ميشيل نبيل وبطولة مايا نصرى وخالد سرحان وحسن حسنى وعزت ابوعوف ومحمد شرف وواجه مجموعة من الأزمات العنيفة مع الرقابة وتم السماح بعرضه بعد حذف مجموعة من مشاهده والاسقاطات التى تضمنها.


جبروت رجال الشرطة
أما الفيلم الثانى والذى يتناول بطش وجبروت بعض رجال الشرطة الذين يستغلون مناصبهم فى ارهاب الناس وفرض الأتاوات عليهم والحصول على رشاوى صريحة ومباشرة فهو فيلم "عزبة أدم" بطولة محمود ياسين وفتحى عبد الوهاب ودنيا سمير غانم وماجد الكدوانى وهالة فاخر واحمد عزمى سيناريو وحوار د.محمد سليمان واخراج محمود كامل وانتاج كريم السبكى .


تدور أحداث الفيلم حول أحد ضباط الشرطة الكبار الذى يسعى لفرض نفوذه وسيطرته على الصيادين والعمال البسطاء والغلابة والحصول منهم على رشاوى وقد أدى هذا لإحالة الفيلم لوزارة الداخلية من قبل الرقابة على المصنفات الفنية ولم يتم السماح بعرضه إلا بعد أجراء بعض التعديلات عليه أيضا.


مغامرات ديانا
مشهد من فيلم مجنون أميرة
أما الفيلم الثالث والذى واجه أيضا مشاكل رقابية بسبب جرعة الجنس الزائدة ضمن أحداثه فهو فيلم "مجنون أميرة" والذى يناقش بشكل مثير للغاية المغامرات الجنسية للأميرة الراحلة ديانا سواء مع دودى الفايد أو غيره دون أن نعرف من أين استقت إيناس الدغيدى هذه المغامرات وبهذه التفاصيل الدقيقة التى تقدمها فى الفيلم وهو ما أثار حفيظة الرقابة ضدها طيلة الشهور الماضية.


كتب سيناريو والحوار الفيلم مصطفى محرم ويشارك فى بطولته نورا رحال وتامر هجرس ومصطفى هريدى وأنعام الجريتلى وهياتم .


فخفخينا
وبخلاف هذه الأفلام الثلاثة نجد الأفلام الثلاثة الأخرى لم تواجه أى أزمات مع الرقابة حيث لم تعترض على أى مشهد من اأى فيلم منها وأول هذه الأفلام فيلم "فخفخينا" تأليف أحمد عبدالسلام وإخراج إبراهيم عفيفي وبطولة رانيا يوسف وياسمين جمال ونور قدري ولاعب الكرة شريف عبد المنعم ويوسف شعبان والوجوه الشابة أحمد تهامي وإيمان رجائي وأحمد جمال ويدور موضوعه حول رجل أعمال كبير يقرر تبنى قضايا الشباب ومحاولة حل مشاكلهم وأزماتهم بإقامة مشاريع كبرى لهم وحث رجال الأعمال الأخرين على ضرورة القيام بنفس الدور.
الحكاية فيها منه


مشهد من الحكاية فيها منه
أما الفيلم الرابع الذى يتم عرضه فى السباق فهو "الحكاية فيها منة" بطولة إيساف وبشرى وسيناريو وحوار محمد عبد الحافظ وإخراج ألفت عمر وتدور أحداثه حول شاب ـ ايساف ـ يسعى لدخول كلية الاقتصاد والعلوم السياسية لتحقيق حلمه فى أن يصبح سياسياً كبيراً إلا أن والده الذى يعمل حلاقا يعترض طريقه ويقف فى طريق حلمه ويلتقى بفتاة جميلة "بشرى" التى تترك أهلها لبعض الظروف العائلية وتنشأ بينهما قصة حب نتيجة لتشابه ظروفهما الاجتماعية.
يقدم إيساف فى الفيلم ثلاث أغنيات هى "حبينا بعض ـ تيجى سواـ ضافة إلى دويتو مع بشرى.
أبقى قابلنى
مشهد من فيلم ابقى قابلني
الفيلم السادس والأخير الذى يدخل سباق هذا العام هو "ابقى قابلنى" تأليف هيثم وحيد وسيد السبكى ومن أخراج إسماعيل فاروق وبطولة سعد الصغير وأميرة فتحى وحسن حسنى ومها أحمد ومحمد لطفى وعلاء مرسى وسليمان عيد والراقصة شمس.


تدور أحداث الفيلم فى أطار كوميدى خفيف حول جمعية تحمل اسم "البعد عن الجريمة" تسعى إلى مساعدة تشغيل خريجى السجون على الالتحاق بأعمال محترمة وشريفة ومحاولة تغيير نظرة المجتمع لخريجى السجون وفتح صفحة جديدة معهم إلا أن القائمين على الجمعية يفشلون فى تشغيلهم مما يدفع هؤلاء المسجونين للعودة للجريمة مرة ثانية وتتوالى الأحداث.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق