الجمعة، 18 سبتمبر 2009

تسريع مفاوضات السلام بين شطري قبرص


قال ممثل الامم المتحدة أنه تم الاتفاق بين القادة القبارصة اليونانيين والاتراك أمس على تسريع وتيرة المفاوضات الجارية لتوحيد الجزيرة المقسومة منذ 35 عاما .



واعلن الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس ورئيس "جمهورية شمال قبرص التركية أنه تم تبادل لوجهات النظر بشكل جيد الى جانب تسريع وتيرة المفاوضات في اكتوبر .



وقال المسئول الاممي "على مدى اسبوعين, سيلتقيان مرتين اسبوعيا وهذا الامر ايجابي وهما متفائلان حيال الموضوع", كما قررا المحافظة على هذه الوتيرة السريعة في الشهر المقبل.



غير انه تم ارجاء لقاء مقرر في 2 اكتوبر مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بسبب اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة. وحددت اللقاءات المقبلة في 7, 8, 14, و15اكتوبر.


وحتى ذاك الموعد, سيلتقي الخبراء لمناقشة الاقتراحات التي قدمها كل من الطرفين حول تقاسم السلطة ووسائل احتواء الخلافات, وفق رئيس بعثة الامم المتحدة.
وبدأ المسؤولان الاسبوع المنصرم المرحلة الثانية الحاسمة في المفاوضات. فبعد نحو 40 لقاء مباشرا بين خريستوفياس وطلعت, لم تحقق اختراقات تذكر منذ استئناف مفاوضات السلام في سبتمبر 2008.
وانضمت الجزيرة الى الاتحاد الاوروبي العام 2004, رغم انقسامها منذ 1974 تاريخ اجتياح الجيش التركي لشطرها الشمالي ردا على انقلاب نفذه قوميون قبارصة يونانيون طالبوا بالحاق قبرص باليونان .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق