السبت، 19 سبتمبر 2009

فيروس أفريقي ينقله البعوض يهدد الغرب


اخطر بكثير من فيروس غرب النيل
أكد خبير امريكي ان الولايات المتحدة واوروبا تواجهان تهديدا صحيا جديدا من مرض ينقله البعوض اسوأ بكثير من فيروس غرب النيل الذي انتقل الى امريكا الشمالية قبل عشر سنوات.وامتد فيروس "شيكونجونيا" الى خارج افريقيا منذ عام 2005.. مسببا تفشي المرض وسقوط عشرات الوفيات في الهند وجزيرة ريونيون الفرنسية. وتم اكتشافه ايضا في ايطاليا، حيث بدأ في الانتشار محليا بالاضافة الى فرنسا.وقال الدكتور جيمس دياز من مركز علوم الصحة بجامعة لويزيانا خلال اجتماع بشأن شركات الطيران والمطارات وانتقال الامراض برعاية المجلس القومي الامريكي للابحاث "اننا قلقون جدا."
وعلى عكس فيروس غرب النيل، حيث تظهر الاعراض كاملة على تسعة من عشرة اشخاص او ربما يصابون بصداع خفيف او تيبس في الرقبة اذا اصبت بالشيكونجونيا ستكون مريضا.وقال انه "مرض خطير.. لا يوجد لقاح."

الاعراض
ويسبب الاصابة بفيروس شيكونجونيا ارتفاع في درجة الحرارة وصداعا وارهاقا وغثيان وقيئا والما في العضلات وحكة والما في المفاصل. ويمكن ان تستمر الاعراض بضعة اسابيع على الرغم من ان بعض المصابين يشكون من الم في المفاصل او التهاب في المفاصل يستمر شهورا.وكان المرض قد اكتشف لاول مرة في تنزانيا في عام 1952.ويمكن الان انتشار المرض عالميا لان من الممكن ان تحمله بعوضة النمر الاسيوي الموجودة في اسيا وافريقيا واوروبا والامريكتين واستراليا ونيوزيلندا.وفي الولايات المتحدة، تميل انواع البعوض للعيش في المناطق الجنوبية من المسيسبي، ولكنها وجدت في مناطق بعيدة مثل غرب تكساس ومينيسوتا ونيوجيرزي.ويشعر مسئولو الصحة بقلق كبير من ظهور الشيكونجونيا في جزر المحيط الهندي-موريشيوس وسيشل وريونيون التي توجد بها منتجعات ساحلية يرتادها سائحون اوروبيون.وظهر مرض غرب النيل الذي ينقله نوع مختلف من البعوض في نيويورك لاول مرة في عام 1999، ويمكن العثور عليه الان في معظم امريكا الشمالية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق