السبت، 31 مارس 2012

تفجير انبوب للغاز في اليمن وتوقف الانتاج بعد هجوم بطائرة أمريكية

قال مسؤولون وعاملون في مجال الطاقة ان خمسة أشخاص على الاقل يشتبه في أنهم متشددون من تنظيم القاعدة قتلوا في هجوم نفذته طائرة أمريكية بدون طيار في جنوب اليمن الجمعة ورد مسلحون بتفجير خط أنابيب لنقل الغاز المسال مما أدى الى توقف الانتاج.

وقال مسؤول ان الطائرة دمرت السيارة التي كان يستقلها المتشددون في محافظة شبوة بجنوب البلاد مما أدى الى مقتل كل من فيها، وقال مسؤولون وسكان لرويترز ان أحد المارة قتل وأصيب خمسة بجروح.

وبعد ساعات من الهجوم قال عاملون في مجال الطاقة ان مسلحين يعتقد انهم متشددون نسفوا خط أنابيب ينقل الغاز الى منشأة تمتلك شركة توتال الفرنسية الحصة الاكبر بها في ميناء بلحاف على بحر العرب.

وقال سكان انه يمكن رؤية ألسنة اللهب من على بعد عدة كيلومترات وقال موظف بالشركة ان الصادرات توقفت.

وقال موظف في الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال لرويترز طلب عدم نشر اسمه "وقع الانفجار على بعد 28 كيلومترا الى الشمال من محطة بلحاف لتصدير الغاز المسال، الانتاج توقف".

وافتتحت منشأة بلحاف لتصدير الغاز المسال عام 2009 وكانت أكبر مشروع صناعي ينفذ في اليمن.

وقالت رسالة نصية يعتقد انها من جماعة أنصار الشريعة المتصلة بتنظيم القاعدة أرسلت الى الصحفيين ان الجماعة هي التي نفذت الهجوم.

وقالت الرسالة النصية ان مقاتليها نسفوا خط الانابيب انتقاما من الهجوم الذي قامت به أمريكا "الصليبية" والحكومة اليمنية وهي حليف قوي للولايات المتحدة في الحرب على القاعدة.

وعزز تنظيم القاعدة سيطرته على مناطق في جنوب اليمن خلال احتجاجات العام الماضي ضد الرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي تنحى في فبراير/شباط.

وردت الولايات المتحدة بشن حملة هجمات باستخدام طائرات بدون طيار على متشددين يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة.

وفي وقت سابق الشهر الجاري أسفرت هجمات أمريكية بطائرات بدون طيار عن مقتل ما لا يقل عن 25
مقاتلا مرتبطين بتنظيم القاعدة بينهم أحد القادة وأسفرت غارة شنها سلاح الجو اليمني عن مقتل 20 في أكبر ضربات جوية منذ تولي الرئيس الجديد عبد ربه منصور هادي السلطة.

وفي حادث منفصل قال مسؤول محلي ان مقاتلين يشتبه في انهم ينتمون للقاعدة قتلوا بالرصاص رجلين في مدينة عدن بجنوب البلاد الجمعة، واضاف ان الضحيتين ينتميان الى قبيلة معارضة لمتشددي الجماعة في محافظة أبين المجاورة.

وفي نزاع مستمر بشأن حقوق الصيد مع اريتريا قالت وزارة الداخلية اليمنية ان القوات اليمنية أسرت جنديين اريتريين أثناء محاولتهما احتجاز زورق صيد يمني بالقرب من ميناء الحديدة على البحر الاحمر.







المصدر : اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق