السبت، 31 مارس 2012

"ائتلاف دعم السياحة" يطالب بتمثيل القطاع فى "تأسيسية" الدستور


طالب "ائتلاف دعم السياحة" بضرورة مشاركة ممثلين عن قطاع السياحة باللجنة التأسيسية لوضع الدستور، منتقدا التجاهل التام وإقصاء قطاع السياحة من اللجنة رغم أهمية هذه الصناعة للاقتصاد القومى المصرى، فيما وصف المحقق فى التراث المصرى عبد العزيز جمال الدين، طريقة تشكيل اللجنة التاسيسية للدستور بالـ"عبثية".
وقال إيهاب موسى مؤسس ائتلاف دعم السياحة فى بيان للاتئلاف السبت ان قطاع السياحة يعمل فيه حوالي 4 ملايين مصري يعولون 4 ملايين اسرة أي حوالي 20 مليون مواطن بما يوازى تقريبا ربع عدد سكان مصر،مؤكدا إن المنطق و العدل يفرض أن يمثل القطاع في اللجنة التأسيسية لوضع الدستور بنسبة تقترب من ال25% من عدد الأعضاء، وهو عكس ما حدث تماما حيث فوجىء الجميع بعدم تمثيل أي منهم في اللجنة التأسيسية لوضع الدستور الجديد.
وأضاف البيان إن الغرف السياحية والاتحاد اختارت رئيس الاتحاد الهامي الزيات ليمثل السياحة المصرية في اللجنة التأسيسية لوضع الدستور احتراما لخبرته ومكانته فيما لم يتم اختياره مخلفا العديد من التساؤلات التى فرضت نفسها، وأشار موسى إلى أنه على الرغم من العلاقات الودية الطيبة التى تربط ائتلاف السياحة مع كل الاحزاب على حد سواء لم يحاول الدفع بأحد من اعضائه في تلك اللجنة لوضوح الرؤية بانها مسرحية هزلية، على حد قوله.
العودة إلي أعلي
تشكيل اللجنة عبثى
في سياق متصل، وصف المحقق فى التراث المصرى عبد العزيز جمال الدين، طريقة تشكيل اللجنة التاسيسية للدستور بالـ"عبثية" لأنها تنم عن سيطرة طيف واحد من أطياف المجتمع على الدستور القادم.
واوضح جمال الدين، أن الدستور لا تنفرد بصياغته الأغلبية أو الأقلية، وإنما تشارك فى وضعه كل أطياف المجتمع, مشيرا إلى أن ما يحدث الآن لا يمكن له ان ينتج دستورا مقبولا من المجتمع.
وتساءل عن أسباب إغفال من شكلوا اللجنة لمشروع دستور 1954 الذى يلقى قبولا من مختلف التيارات فى المجتمع المصرى، منوها إلى أن الشرفاء ممن رشحوا للإنضمام لهذه اللجنة اعتذروا عنها.
وحول رؤيته لوضع الدستور، قال جمال الدين إنه يجب تمثيل كل العرقيات والتيارات السياسية بالتساوى, فمثلا يمثل الإخوان المسلمون بعضو واحد والسلفيون بعضو، والنوبيون بعضو والأمازيغ بعضو، مندهشا من إغفال تشكيل اللجنة للنوبيين والسيناويين وأهالى واحة سيوة، لافتا إلى أن عماد اللجنة يجب أن يكون من فقهاء القانون الدستورى وقضاة المحكمة الدستورية العليا، كما اقترح عبد العزيز أن تضم اللجنة، فى عضويتها كمستشارين، خبراء دوليين فى الدستور.




المصدر : اخبار مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق