السبت، 6 فبراير 2010

مستندات رسمية : قمح ضار بالصحة به مواد سامة فى ٩ محافظات


كشفت مستندات رسمية عن وجود ١٢ ألف طن و٢٦١ كيلوجرام قمح غير صالحة للاستهلاك الآدمى فى مخازن الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى فى ٩ محافظات.
أكدت مخاطبة رسمية من الدكتور محمود أمين المصيلحى، رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى، فى ٢٠ ديسمبر الماضى موجهة للدكتور على المصيلحى، وزير التضامن، وجود ٨١٧٤٥ إردب قمح بما يعادل ١٢٢٦١ طناً لدى الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى، وتطالب بالموافقة على تسليمها للمطاحن، استناداً إلى أن الإدارة ليست فى حاجة إليها فى الوقت الراهن.
وأوضحت المخاطبة أن الكميات موزعة على ٩ محافظات كالتالى: ٢٦٥١ إردباً بالمنوفية و٤٩٧٥ إردباً بالدقهلية و٧٠٢٣ إردباً بالشرقية و٣٤٥٠٦ أرادب بالبحيرة و١٧٠٢ إردب بالغربية و١٠٤٩٢ إردباً بالفيوم و١٢٨٣٨ إردباً ببنى سويف و٢٤٥٤ إردباً بالمنيا و٥١٠٤ أرادب بأسيوط.
وكشف فاكس مرسل من المهندس حمدان سيد طه، رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التضامن، إلى مديرية تموين الدقهلية بتاريخ ١٣ يناير الماضى، عن أن كمية القمح الموجودة بالدقهلية عبارة عن قمح محلى من التقاوى المعاملة بالمطهر الفطرى، وأن الوزارة ليس لديها مانع من تشكيل لجنة من مديريتى التموين والصحة والرقابة على الصادرات والواردات وشركة مطاحن وسط وغرب الدلتا لفرز وتسلم الكمية، على أن تكون خالية من الإصابات الحشرية.
وشكلت مديرية التضامن بالدقهلية لجنة لأخذ عينات من القمح بتاريخ ١٧ يناير الماضى، وتم إرسالها لمعامل وزارة الصحة لفحصها بكتريولوجياً وكيماوياً، وجاءت النتيجة فى ٢٨ يناير تؤيد أن القمح ضار بالصحة وغير صالح للاستهلاك الآدمى لوجود فطريات وأتربة وشوائب ومواد سامة ـ عبارة عن مبيدات مبخرة الفوستوكسين ـ أعلى من الحدود المسموح بها والعينات غير مطابقة للمواصفات القياسية لارتفاع نسبة مجموع العيوب عن الحدود المقررة.
حررت مباحث التموين بالدقهلية المحضر رقم ٢١٣٠ لسنة ٢٠١٠ جنح مركز شربين، وتمت إحالته للنيابة للتحقيق.


المصري اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق