السبت، 15 مايو 2010

أوباما يطلب 205 مليون دولار لـ تعزيز الردع الصاروخي لـ إسرائيل


تحسباً لهجمات يشنها حزب الله أو حماس
طلب الرئيس الامريكي باراك اوباما من الكونجرس تخصيص 205 ملايين دولار لنصب منظومة اسرائيلية مضادة للصواريخ لحمايتها من احتمال تعرضها لهجمات يشنها حزب الله اللبناني او حماس.
واعلن المتحدث باسم الرئاسة الامريكية تومي فياتور ان "الرئيس يقر بالتهديد الذي تشكله الصواريخ او القذائف الصاروخية التي يطلقها حزب الله او حركة حماس على اسرائيل، وقرر بالتالي ان يطلب تمويلا من الكونغرس لدعم تطوير منظومة اسرائيلية مضادة للصواريخ القصيرة المدى".
يأتي هذا الاعلان بعد بضعة اسابيع على ازمة ثقة في العلاقات بين الولايات المتحدة واسرائيل نجمت عن اعلان هذه الاخيرة عن اعمال بناء جديدة في مستوطنات في القدس الشرقية خلال زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن.
واوضح فياتور انه "كما سبق وقال الرئيس مرارا، التزامنا نحو امن اسرائيل لا يتغير وعلاقتنا في مجال الدفاع اقوى من اي وقت مضى. الولايات المتحدة وحليفتنا اسرائيل تواجهان نفس مشاكل الامن ومكافحة الارهاب والتهديد الذي يشكله نظام التسلح النووي الايراني".
وكانت اسرائيل اعلنت في يناير/ كانون الثاني الماضي تجربة نظام دفاعي اطلق عليه اسم "القبة الفولاذ" قادر عى اعتراض الصواريخ التي تطلق عليها سواء من قطاع غزة او من لبنان.
واشارت وسائل الاعلام الاسرائيلية الى ان نظاما اوليا سينشر في الستة اشهر الاولى من العام 2010 قبالة غزة.
واجرت الولايات المتحدة واسرائيل في اكتوبر/ تشرين الاول ونوفمبر/ تشرين الثاني مناورات عسكرية مشتركة لاختبار منظومة دفاعية مضادة للصواريخ من الاكثر تطورا في العالم.
ورفضت القيادتان الامريكية والاسرائيلية التعليق على الاحتمالات التي تم التدرب عليها الا انهما اقرتا اختبار منظومتيهما لاستخدامهما معا ضد صواريخ قصيرة او متوسطة او بعيدة المدى يمكن ان تطلقها حماس او حزب الله او سوريا او ايران.
كما منحت واشنطن اسرائيل في العام 2008 على خلفية المخاوف من البرنامج النووي الايراني رادارا قويا مداه الفي كلم تم تثبيته في صحراء النقب في جنوب اسرائيل.
وفي صيف 2006 اطلق حزب الله اللبناني اكثر من اربعة الاف صاروخ على شمال اسرائيل مما ادى الى شلل المنطقة لمدة 34 يوما، وارغم مليون اسرائيلي تقريبا على الاختباء في الملاجئ او الفرار نحو الجنوب. ولم يتمكن سلاح الجو الاسرائيلي من التصدي للصواريخ القصيرة المدى التي يمكن تمويهها بسهولة. وتقول اسرائيل ان حزب الله يملك ترسانة من اربعين الف صاروخ. كما اتهم الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز قبل شهر سوريا بتزويد حزب الله بصواريخ سكود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق