الجمعة، 14 مايو 2010

كيف تضمن الشركات الاحتفاظ بموظفيها ؟!



لأن الملل والروتين يسيطران على أجواء النفس البشرية باستمرار فهى تميل نحو التغيير، وقد يكون ذلك محبباً ومطلوباً فى نواحٍ مختلفة من حياتنا، لكنه عندما يسيطر على عملنا ومجالنا الوظيفى يصيبنا بالتشتت، ونحن هنا لن نتطرق للفرد الراغب فى تغيير وظيفته، لكن للشركات التى تبذل مجهوداً كبيراً فى اقتناء موظفيها ومجهوداً أكبر فى الاحتفاظ بهم، كيف تتعامل هذه الشركات حيال ثقافة الانتقالات بين الموظفين؟
من جانبهم، يقول خبراء التنمية البشرية: إن الشخص الذى يظل فى نفس مكانه الوظيفى ٥ سنوات دون تقدم أو تغيير مدعاة للفشل فلابد أن ينتقل لمكان آخر، والسؤال الآن: كيف تضمن الشركات الاحتفاظ بموظفيها؟ وما هو الوتر الذى تلعب عليه لتحقيق ذلك؟
تقول شيرين مشرقى استشارى موارد بشرية بإحدى الشركات فى البداية لابد أن نؤكد على معلومة أساسية وهى أن تنمية الموارد البشرية منظومة متكاملة تتكون من عدة عناصر وليست من عنصر واحد وليكن التدريب، فهناك: الإدارة- الثقافة الداخلية للشركة أو المؤسسة - التواصل الجيد بين الإدارة والعاملين- تطوير مهارات العاملين أثناء أدائهم للعمل- العائد المادى والمعنوى، لذلك لابد أن تكون هذه العناصر متكاملة حتى نضمن ثبات الموظف داخل الشركة.
وتضيف: لا توجد قاعدة معينة نستطيع أن نحكم بها إذا كان الموظف لابد أن يقضى مرحلة معينة فى شركة ما قبل أن ينتقل لأخرى حتى يكتسب خبرة إضافية أو أن الشركة هى التى لابد أن تكون حريصة على إمداد موظفيها بصفة مستمرة بالبرامج التدريبية حتى تضمن ثباتهم لديها، فالمعيار الأساسى هنا كيف يمكن للشركة أن تستثمر موظفيها جيدا بأن تقوم بتدريبهم وأن يستفيدوا ويتعلموا ويطبقوا ما تعلموه ليطوروا من أنفسهم ويصلوا لمستوى وظيفى أعلى وليرفعوا من كفاءة الشركة.
التدريب عنصر مهم جداً لتطوير سوق العمل وتنميتها، هذا ما أكدته صفاء حسن مدير الموارد البشرية بإحدى الشركات التى ترى أن سوق العمل مثل الوعاء الذى به مواد مختلطة من الموظفين بكفاءتهم وقدراتهم المختلفة ولذلك فمن الوارد أن تفقد أى شركة موظفيها الذين تم الاستثمار فيهم من خلال التدريب ولكنها فى الوقت نفسه من الممكن أن تحصل على موظفين آخرين تم تدريبهم من قبل شركة أخرى مستقدمين معهم خبراتهم ومهاراتهم .
والمسؤولية الكبرى تقع على عاتق الشركات فى الحفاظ على موظفيها، هذا ما تراه أمنية شرف مدير الموارد البشرية بإحدى الشركات وقالت: إن الشركة لا بد أن تعرف جيدا من هو الموظف الكفء الذى لديها وتضعه أمام عينها وتضع له برنامجا تدريبيا بخطة زمنية محددة تأهيلا لانتقاله لإدارة أخرى.

المصري اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق