السبت، 15 مايو 2010

صفقة مقاتلات روسية و أنظمة دفاع جوي لـ سوريا


ستفجر ازمة جديدة بين تل ابيب وموسكو
وقعت روسيا اتفاقات مع سوريا ستبيع بموجبها موسكو لدمشق طائرات حربية وأسلحة مضادة للدبابات وأنظمة للدفاع الجوي ،بحسب ما نقلتة وكالة ايتار تاس عن مسؤول روسي كبير في تجارة الاسلحة .
وقال ميخائيل ديمترييف رئيس الجهاز الاتحادي للتعاون العسكري الفني ان روسيا ستزود سوريا بطائرات مقاتلة من طراز ميج 29 وصواريخ بانتسير قصيرة المدى أرض جو وأنظمة مدفعية مضادة للطائرات.
ولم يحدد نوع الاسلحة المضادة للدبابات التي ستزود روسيا الدولة العربية بها.
ومن المتوقع ان تثير صفقة الاسلحة انتقادات جديدة من جانب إسرائيل العدو الاقليمي لسوريا إلى موسكو ومن حليفتها الولايات المتحدة التي فرضت عقوبات على دمشق بسبب دعمها لجماعات مسلحة .
جاء الكشف عن هذه الصفقة بعد أيام من الزيارة التي قام بها الرئيس الروسي، ديمتري ميدفيديف، إلى كل من دمشق وأنقرة في وقت سابق من الأسبوع الماضي، في اول زيارة لدمشق يقوم بها رئيس روسي منذ الثورة البلشفية عام 1917 . وشملت المحادثات بحث المساعدة المحتملة من روسيا في بناء محطة نووية لتوليد الكهرباء في سوريا.
واثار ميدفيديف اثناء وجوده في سوريا غضب اسرائيل بالاجتماع مع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس).
وقالت وزارة الخارجية الاسرائيلية انها "تشعر بخيبة امل عميقة" لاجتماع ميدفيديف مع زعيم حماس التي وصفتها بأنها "منظمة ارهابية بكل السبل".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق