الجمعة، 30 أبريل 2010

التموينية تتهم "القابضة الغذائية" بإهدار ٧ ملايين جنيه فى مناقصات زيت الطعام


وجهت هيئة السلع التموينية خطابا إلى أحمد الركايبى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، تطالبها فيه بالتأنى عند إجراء مناقصات زيت الطعام الخاص بالبطاقات التموينية، حيث لاحظت الهيئة أن الشركة القابضة أجرت مناقصتين فى يومين متتابعين، وحصلت على أسعار بزيادة ١٥ دولاراً للطن فى مناقصة زيت الصويا و٥ دولارات للطن فى مناقصة زيت العباد.
وعلمت «المصرى اليوم» من مصادر مطلعة بالشركة أن إجمالى الكمية التى تم التعاقد عليها وصل إلى ٤٢ ألف طن، مما يعنى إهداراً للمال العام بقيمة تصل إلى نحو ٧ ملايين جنيه.
وذكرت الهيئة فى خطابها للشركة القابضة أنها لاحظت تفاوتاً كبيراً فى أسعار زيت الطعام المثبتة للشركة بالمناقصتين ٢ و٣ لسنة ٢٠٠٩ -٢٠١٠ جلسة ١٥ مارس عن الأسعار المثبتة لشركة «ميدى تريد» للتجارة فى اليوم التالى لمناقصة القابضة بحيث تزيد الأسعار على ١٥ دولاراً للطن لزيت الصويا و٥ دولارات للطن لزيت العباد.
وطالبت الهيئة فى خطابها بعدم الجمع فى مناقصات زيت الطعام التى تعقد باسم الهيئة فى أسبوع واحد مع شركة «ميدى تريد» للتجارة، لأن ذلك يشكل عبئاً على السوق، مما يؤدى إلى زيادة أسعار زيت الطعام وارتفاع تكلفة الدعم، مما يؤثر فى الحفاظ على المال العام.
كما طالبت الهيئة بأن تكون هناك فترة كافية بين الإعلان عن المناقصة وفترة الوصول مع الأخذ فى الاعتبار أنه فى حالة الشحن من البرازيل والأرجنتين فإن الرحلة البحرية بالإضافة إلى الوقت المسموح لتهيئة الباخرة تستغرق نحو شهر ونصف الشهر.
من جانبه قال أحمد الركايبى، إن ما ورد بخطاب الهيئة غير صحيح، وشركته تنظم مناقصات عالمية للتعاقد على استيراد زيت الطعام، نافياً أى إهدار للمال العام.

المصري اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق