الخميس، 29 أبريل 2010

الرقابة تعترض على أغنية "هنفركشكو" فى "الحادثة التى جرت"


لأنه يسىء لأمريكا
هنفركشكو وهنفنتشكو اشكو ما تشكو مش قضية.. ماتوا أولادنا وبناتنا بالدانات»، هذه بعض كلمات من الأغنية التى اعترضت عليها الرقابة وطالبت بتعديلها أو حذفها من مسرحية «الحادثة التى جرت» التى تفتتح اليوم على مسرح الطليعة لأنها وجدت فيها إساءة إلى السياسة الأمريكية، كما تتضمن الأغنية عبارة تصف ترحيل أسرة مصرية تعيش فى الولايات المتحدة بعد حادث ١١ سبتمبر من السجن إلى المطار مباشرة.
استنكر مخرج العرض ماهر سليم تصرف الرقابة، وقال: كأننا نتحدث عن شىء مختلف عن الوضع الحالى، فهذا ما تفعله الولايات المتحدة فى الشرق الأوسط وخاصة مع العرب، وقد أرسلت أغانى المسرحية منذ أسبوعين إلى الرقابة، وبدأت إخراج العرض بشكل كامل بالأشعار والألحان، وفوجئت أمس الأول الثلاثاء باعتراض الرقابة على الأغنية، على الرغم من أنها أرسلت لى خطابا رسميا بأنها سوف تشاهد العرض أمس الأربعاء، ولا أعرف كيف أجرى تعديلات على المسرحية فى يوم واحد، فى حين موعد الافتتاح الخميس، واضطررت إلى أن أبدا فى تجهيز أغنية أخرى.
سليم عبر عن تعجبه من أن الرقابة لم تعترض على ٨ أغنيات فى العرض من أشعار بيرم التونسى أخذها من ديوان «مواويل»، رغم أن بها كلمات كثيرة ذات تأثير وتحمل معانى ودلالات كثيرة، وقال: استبعدت كل أشعار فؤاد حداد من العرض لاعتراض الرقابة على بعضها، ولصعوبة إنهاء إجراءات إعلام الورثة لشراء حق الاستغلال خاصة بعد وفاة زوجته، وطلبت من الشاعر محمود جمعة الذى كتب ثلاث أغنيات منها الأغنية المرفوضة لكتابة أغان بديلة، وظل فى الاستديو لمدة يومين يعمل ما يقرب من ١٦ ساعة لكتابه الأغنيات الجديدة مع الملحن عز الدين طه وتعديل «هنفنتشكو».
سليم أكد أن الرقابة أجازت النص بعد تنفيذ التعديلات التى طلبتها، وهو يناقش حكاية أسرة تتعرض للإرهاب والترحيل من الولايات المتحدة بعد حادث ١١ سبتمبر.
استعان سليم بممثلين من البيت الفنى للمسرح وهم ولاء فريد وفاروق عيطة ولمياء حميدو ووائل إبراهيم وطارق كامل، بعد اعتذار عدد من النجوم عن العرض هم خالد زكى والذى اعتذر بسبب انشغاله بتصوير مسلسل «اغتيال شمس»، وجمال عبدالناصرالذى اعتذر لظروف صحية، وريهام سعيد التى طلبت تعديل الدور،
وقالت لى: لا يمكن أن أقدم دور أم لطالبين فى الجامعة فهذا سوف يجعلنى اظهر كبيرة فى السن، ثم إبراهيم يسرى الذى طلب تعديلات تخل بالهدف العام للعرض، ثم محمود مسعود واعتذر لارتباطه بعمل فى سوريا، وأنا متأكد من نجاح نجوم البيت الفنى لأن بداخلهم فنانين لكنهم لم يحصلوا على الفرصة.
«الحادثة التى جرت» تأليف أبوالعلا السلامونى وأشعار محمود جمعة وألحان عز الدين طه وغناء منال ومحمد سالم وتصميم استعراضات محمد إبراهيم وتصميم ديكورات وإضاءة عمرو عبدالله، وتعرض على مسرح الطليعة.

المصري اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق