السبت، 1 مايو 2010

خبير فلك : التوقيت الصيفي مضر بالصحة .. يهدد بـ حوادث الطرق


اعتبره غير مؤثر خاصة أنه سيلغى مع حلول رمضان
أكد خبير الفلك المصري الدكتور أنس ابراهيم أن التوقيت الصيفى ليس مجديا ، ويؤثر سلبا على الساعة البيولوجية لجسم الإنسان ومعدل نشاطه.
يأتي ذلك بعد بدء التوقيت الصيفي في مصر الجمعة 30 إبريل/نيسان 2010 ، حيث تم تقديم التوقيت لمدة ساعة.
وأوضح إبراهيم الرئيس السابق لمعهد بحوث الفلك فى حوار مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الجمعة أنه ينبغى إعادة النظر فى نظام التوقيت الصيفى ، لأنه يصيب الإنسان بالإجهاد.
وتابع أنه لا يوجد تأثيرات جوية محددة تدعو إلي تغيير التوقيت ، مشيرا إلى أن هذا التوقيت غير مؤثر خاصة أنه سيتم العودة مرة أخرى للتوقيت الشتوي مع حلول شهر رمضان مما يعد إرباكا لنظام البلد.
وقال الخبير المصري إنه من الأفضل عدم تغيير التوقيت‏ لافتاً الى أن بعض الدول كانت تهدف من هذا النظام تخفيض استهلاك الكهرباء ، ورفع الانتاجية حيث يذهب المواطنون للعمل قبل اشتداد الحر.
وأضاف أن أحد عيوب التوقيت الصيفى هو تزايد الشبورة المائية فى الساعات المبكرة من الصباح والذى يحدث ارتباكا للمواطنين والمسافرين ، إذ أن الساعة السادسة بالتوقيت الصيفى تعادل الخامسة بالشتوى ، الأمر الذى قد ينجم عنه وقوع حوادث ، فضلا عن إرباك خطوط الطيران وحركة الطائرات بين مصر ودول العالم.
وأشار ابراهيم أنه على الرغم من أن التوقيت الصيفى وضع لتقليل مستويات استهلاك الطاقة ، إلا أن المردود الإقتصادى للطاقة التي تم توفيرها أقل من الخسائر الناجمة عن تغيير التوقيت . ودعا إلى إعادة النظر فى هذا النظام ودراسته من كافة الجوانب وبخاصة الجانب الاقتصادي ‏.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق