السبت، 22 مايو 2010

حمى كأس العالم لـ كرة القدم تجتاح لبنان


بايدن يحضر افتتاح مونديال 2010
قبل ثلاثة اسابيع على انطلاق كأس العالم لكرة القدم في جنوب افريقيا ينقسم اللبنانيون حول تاييد الفرق المشاركة بحدة لا تقل عن انقسامهم في السياسة, لكن اداة المعركة هي الاعلام من كل الاحجام والالوان بدل الخطب النارية. والسلاح.
وتحتل المانيا والبرازيل الاولوية في ولاءات اللبنانيين, الى حد ان مؤيدي الفريق الالماني يعتبرون ان خصومهم الحقيقيين هم "البرازيليون" والعكس صحيح وتأتي ايطاليا واسبانيا في مرحلة لاحقة ثم الارجنتين وهولندا ودفعت الحماسة للمنتخب الالماني فتى من سكان الحي الى تعليق علم الماني ضخم على شرفة منزله .
وغالبا ما تؤدي الانقسامات السياسية الى مشادات حامية حتى بين افراد العائلة الواحدة, بينما شهد لبنان في السنوات الاخيرة ازمات سياسية تطورت الى معارك في الشوارع، وعن اسباب التأييده للبرازيل يقول بعضهم انه يوجد ثمانية ملايين لبناني في البرازيل مقابل اربعة ملايين داخل لبنان".
وتبيع المحلات التجارية, من المكتبات العادية الى المتاجر الكبرى الى الاكشاك, كل انواع الصور والملصقات والاعلام والقمصان والاحذية والاكسسوارات بالوان الفرق المشاركة وتنتشر الاعلام في كل مكان, على الابنية والشرفات, في المقاهي, وخصوصا على السيارات وفى ضاحية بيروت الجنوبية, ينشط العمال على مدى ساعات النهار والليل في حياكة الاعلام وتوضيبها, فيما سيل الزبائن لا يتوقف.
وتستعد المقاهي والمطاعم لبث المباريات مباشرة وتقدم برامج خاصة للمناسبة والمفارقة ان اللبنانيين عاشقي كرة القدم العالمية ممنوعون من مشاهدة مباريات الكرة المحلية التي تقام منذ سنوات من دون جمهور في الملاعب بسبب الحساسيات السياسية المرتبطة بولاء كل فريق لطرف سياسي معين
من ناحية اخرى من المقرر ان يحضر جو بايدن نائب الرئيس الامريكي افتتاح نهائيات كأس العالم لكرة القدم في جنوب افريقيا يوم 11 يونيو حزيران القادم وستأتي زيارة بايدن الى جنوب افريقيا في المرحلة الاخيرة من جولته الافريقية والتي تتضمن زيارة مصر وكينيا.
ومن المتوقع ايضا ان يحضر بايدن الذي سترافقه زوجته جيل المباراة الاولى للمنتخب الامريكي في البطولة امام انجلترا والتي ستقام في راستنبرج التي تبعد 120 كيلومترا عن جوهانسبرج في ثاني ايام البطولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق