الجمعة، 21 مايو 2010

خالد سليم‮ : ‬أنتجت لنفسي للهروب من احتكار الشركات


لا أعلم شيئاً‮ ‬عن‮ »‬الميوزك أوورد‮«‬
خالد سليم من المطربين القلائل الذين ربطوا التراث بالحداثة،‮ ‬يسعي دائماً‮ ‬للتطوير من نفسه ويبحث وراء كل جديد،‮ ‬ويحرص في كل عام علي الوقوف علي خشبة الأوبرا لإحياء حفل الموسيقي العربية،‮ ‬طرح خالد ألبوماً‮ ‬جديداً‮ ‬يمزج فيه بين الأغاني الخليجية فغني نسيت نفسي وأتقن فيها اللهجة الخليجية وتعامل فيها مع ملحن وشاعر خليجي،‮ ‬غني بالإنجليزية وغني أيضاً‮ ‬بالإسبانية،‮ ‬وبالتالي هو المطرب الشاب الوحيد في جيله الذي جمع في ألبومه كل هذه النوعيات من الكلمات والألحان المختلفة،‮ ‬وحافظ أيضاً‮ ‬علي التجديد في كليبه‮ »‬كان فين‮«‬،‮ ‬فعن ألبومه حاورناه فقال‮..‬
‬لأول مرة تنوع في اختيارات الأغاني بين الإنجليزية والإسبانية والخليجية والمصرية؟
‮- ‬أنا أحافظ دائماً‮ ‬علي التنوع،‮ ‬وكلما استطعت أن أقدم أعمالاً‮ ‬مختلفة تجذب الجمهور لي يكون أفضل،‮ ‬وأنا أطمح في ذلك من بعيد،‮ ‬فأنا أسعي لتقديم لغات مختلفة،‮ ‬ولكن لم يكن هناك دعم من الشركات فهي دائماً‮ ‬كانت تخاف من هذه الأفكار،‮ ‬ولكنني قررت الإنتاج لنفسي لأقدم أفكاري التي أريدها وتكون لدي حرية أكبر في الاختيار دون تحكم من أي جهة إنتاجية تستغل صوتي لحسابها‮.‬ ‮
‬ألا تعتبر ذلك مجازفة في ظل ظروف صناعة الكاسيت؟
‮- ‬لم أسع للإنتاج لنفسي فأنا فكرت في أن أنتج أغنية واحدة سنجل،‮ ‬وبعدها تطورت الفكرة وسجلت عدة أغنيات أعجبتني فوجدت نفسي أستمع لأغنيات كثيرة جيدة،‮ ‬واستخسرت ألا تخرج للجمهور،‮ ‬فبدأ إعجابي يزيد بكل أغنية عن الأخري،‮ ‬فقررت تسجيل البوم كامل،‮ ‬وهناك شركات كثيرة عرضت علىّ‮ ‬الانضمام إليها،‮ ‬ولكن مع العرض دائماً‮ ‬هناك تنازلات،‮ ‬فالانضمام لشركة إنتاج يجبرني علي التنازل عن حقوقي في الملكية الفكرية الخاصة بي،‮ ‬فلا أمتلك الحق في الحصول علي أي عائد من عرض أغاني،‮ ‬وفي كل مرة اضطر للتنازل عن حقي في صوتي،‮ ‬ولكن شروطي واضحة هو حقي في الأموال التي تدخل لي من عرض صوتي علي القنوات وحقوق الملكية الفكرية هم مسيطرون علىّ‮ ‬فيها‮.‬
هل تري أن تركيز المطربين المصريين علي الأغاني الخليجية وسيلة لفتح سوق هناك؟
‮- ‬منذ فترات طويلة والمطربون المصريون لديهم اهتمام بالغ‮ ‬بالأغنية الخليجية،‮ ‬أنغام مثلاً‮ ‬منذ‮ ‬1997‮ ‬طرحت ألبوماً‮ ‬خليجياً‮ ‬وقدمت أغاني خليجية،‮ ‬وسمية الخشاب هذا العام أول مرة أسمعها تقدم النوع الخليجي،‮ ‬والفن الخليجي فن راق يخاطب شريحة كبيرة جداً‮ ‬من الجمهور ويهم أي فنان أنه يجذبهم تجاهه،‮ ‬وأنا اخترت أغنية خليجية لأنني أساساً‮ ‬نشأت في الخليج وترعرعت في دولة الكويت ولدي أصدقائي هناك،‮ ‬وإخوتي مازالوا يعيشون هناك وعلاقاتي بالكويت والخليج علاقة قوية جداً‮.‬
‬هل هذا الاهتمام وسيلة لظهور المطربين المصريين هناك؟
‮- ‬المطرب المصري لا يحتاج للغناء الخليجي حتي يظهر هناك لأنه ظاهر في الأساس ولكن هذا الاهتمام هو وسيلة جيدة جداً‮ ‬للدخول في الغناء الخليجي لأن لديهم أغان قيمة جداً‮ ‬علي مستوي الكلمة واللحن والمقامات الموسيقية‮.‬ ‮> ‬لماذا لم تختر اسماً‮ ‬محدداً‮ ‬للألبوم؟ ‮- ‬لا أريد الانحياز لأغنية علي حساب الأخري فأنا أحبها جميعاً‮ ‬وشعرت بأنني سوف أظلم الـ13‮ ‬الأخري‮.‬ ‮
هل تدخلت في إخراج كليب‮ »‬كان فين«؟
‮- ‬الكليب من إنتاجي وتدخلت في كل شيء وأنا الذي اخترت الموديل،‮ ‬وياسر سامي،‮ ‬مخرج مميز،‮ ‬استطاع أن يقدم صورة جيدة وقدم الكليب بشكل جيد حتي أنه قدم بعض التفاصيل دون أن نتناقش فيها‮.‬ ‮
ما رأيك في مستوي الكليبات الموجودة علي الفضائيات؟
‮- ‬أنا ضد العري في الكليبات تماماً‮ ‬ولا تدخل بيوت الناس لذلك لابد أن تكون أعمالاً‮ ‬لائقة بالآداب العامة والتقاليد‮.‬ ‮> ‬كيف تري جائزة الميوزك أوورد؟ ‮- ‬لا أعلم عنها شيئاً‮ ‬لأنني لم أرشح لها وإذا عرضت علىّ‮ ‬من المؤكد أنني سأقبلها‮.‬ ‮> ‬وماذا عن أعمالك السينمائية المقبلة؟ ‮- ‬أجهز لفيلم من تأليف تامر حبيب وسأصرح بالتفاصيل بعد انتهاء السيناريو‮.‬ ‮> ‬وهل ستعيد تجربة الدراما مرة أخري؟ ‮- ‬إذا عرض علىّ‮ ‬عمل يضيف لي من المؤكد أنني سأرحب به،‮ ‬لن أرفض ولكني لو وجدت أنه يطرح نفس المشكلة فلن أقدمه‮.‬
الوفد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق