الجمعة، 21 مايو 2010

الشرقية للدخان تحذر وكلاءها من رفع أسعار السجائر قبل اقرار القانون


الزيادة ستتراوح ما بين ١٤٠ و١٥٠ قرشاً للفاخرة
حذرت شركة الشرقية للدخان وكلاءها من اللجوء إلى زيادة أسعار منتجاتها، قبل صدور قرار رسمى بزيادة أسعار بعض الأصناف، حيث ان مجلس إدارة الشركة، لم يتخذ حتى هذه اللحظة، أى قرار بخصوص رفع الأسعار، انتظاراً لتصديق رئيس الجمهورية على مشروع قانون زيادة الضرائب على السجائر والحديد والأسمنت وإصدار الأوراق المالية، لتمويل العلاج على نفقة الدولة.
وأكد مصدر، طلب عدم نشر اسمه، أن الشركة تلقت معلومات بقيام عدد من التجار والوكلاء، بتخزين كميات كبيرة من السجائر، للاستفادة من فارق الأسعار، بعد تطبيق الزيادة، و هو ما قد يخلق حالة «تعطيش» فى السوق.
وتابع المصدر "الشركة ستبلغ جهاز حماية المنافسة والاحتكار والأجهزة الرقابية، ضد أصحاب هذه الممارسات، التى من شأنها رفع الأسعار دون مبرر.
وأوضح في تصريحات نقلتها صحيفة "المصري اليوم" "ان الزيادة ستتراوح ما بين ١٤٠ و١٥٠ قرشاً للعلبة، وستكون مقتصرة فى معظمها على السجائر، التى تنتجها الشركة لصالح شركات عالمية، وتتعاقد الشركة مع ٣ شركات عالمية لإنتاج السجائر، هى "فيليب موريس"، و"توباكو" و"ونيفرسال".
من جانبه قال إبراهيم الإمبابى رئيس شعبة الدخان والمعسل باتحاد الصناعات، إن القرار سيؤدى لزيادة سعر كيلو المعسل ما بين ٣ و٤ جنيهات، ليصل سعر حجر الشيشة فى المقاهى البلدية ـ حسب قوله ـ إلى ٢ جنيه للحجر فى المتوسط.
وانتقد الإمبابى ما سماه رأى الشعبة فى دراسة هذا القرار، خاصة أن الضرائب على التبغ المستورد تعتبر، حسب قوله، من أهم الإيرادات السيادية لميزانية الدولة.
وتفرض الحكومة ما يوازى ١٦ جنيهاً، ضريبة مبيعات و٦ جنيهات على كل كيلو تبغ مستورد، قبل الزيادة، ومن المقرر حسب القرار الحكومى الجديد، زيادة الضرائب والرسوم بحوالى ٥٠٪.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق