السبت، 22 مايو 2010

الهام شاهين : أنا مطلقة و عانس في رمضان


أعود للمسرح مع محفوظ عبدالرحمن وأجسد أول دور تاريخي لي مع شجرة الدر
إلهام شاهين فنانة لها رؤية خاصة في أعمالها،‮ ‬وفي‮ ‬كل عام تناقش قضية هامة من القضايا التي تهم المجتمع المصري علي المستوي الدرامي والسينمائي،‮ ‬اشتهرت بالجرأة في اختياراتها للسيناريوهات فهي من أكثر النجمات التي‮ ‬يعرض عليهن سيناريوهات،‮ ‬وفي كل عام تختار مسلسلاً‮ ‬تثبت من خلاله انها ستظل قادرة علي العطاء وفي كل عام نشعر وكأنها تجسد قضايا المرأة المصرية والعربية،‮ ‬وتستعد لتجسيد دور راهبة في أحدث أعمالها وتعيش حالة نشاط فني فتقدم فيلمين ومسلسلين لعام‮ ‬2010‮ ‬وهي حالة نشاط‮ ‬غير معتادة لفنانة تعودت ان تدخل عملاً‮ ‬واحداً‮ ‬في العام فعن أعمالها كان معها هذا الحوار‮..‬

‮* ‬ماذا عن مسلسل امرأة في ورطة؟
‮** ‬أجسد من خلاله شخصية امرأة مطلقة تتهم في قضية قتل،‮ ‬ويتم الحكم عليها بالإعدام،‮ ‬فتهرب من العدالة لتقع في ورطة وتحاول ان تخرج من هذه الجريمة،‮ ‬وهو من تأليف أيمن سلامة وتدور أحداثه في‮ ‬15‮ ‬حلقة فقط‮.‬ ‮

* ‬وماذا عن مسلسل‮ »‬يوميات عانس«؟
‮** ‬أقدم‮ »‬15‮« ‬حلقة أخري من مسلسل‮ »‬يوميات عانس‮« ‬وتدور أحداثه حول أزمة العنوسة،‮ ‬وأشرح من خلاله ان مفهوم العنوسة تغير من ان الفتاة العانس ليست الفتاة القبيحة‮ ‬ولكن معني العنوسة الآن أصبح‮ ‬غير تقليدي لأن البنات الآن أصبحن جميلات وأولاد أصول ومع ذلك لا‮ ‬يجدون رجالاً‮ ‬ليتزوجوهن،‮ ‬نظراً‮ ‬لأن مقاييس الزواج اختلفت فأصبحت المرأة عاملة وتساعد في مصاريف المنزل،‮ ‬واصبح بحثها الأول عن رجل‮ ‬يحتويها ولكنها لا تجد هذه المواصفات فتظل ترفض وترفض،‮ ‬حتي‮ ‬يمر عليها قطار الزواج وهنا أنا لا أعتبر هذه الفتيات عوانس لأنهن رفضن الزواج بارادتهن‮.
‮* ‬لأول مرة تشاركين بعملين في شهر رمضان؟
‮** ‬بصراحة أنااتفقت مع مؤلف‮ »‬امرأة في ورطة‮« ‬أن‮ ‬يدمج حلقات العمل في‮ »‬15‮« ‬حلقة لانه من نوعية الأعمال البوليسية ولابد ان‮ ‬يكون ايقاعها سريعاً‮ ‬وكان هناك بعض التفاصيل التي ليس لها فائدة،‮ ‬وطلبت ان أتقاضي نصف أجري مقابل الـ‮»‬15‮« ‬حلقة،و لكن اثناء تسويق العمل لم‮ ‬يجدوا قناة تشتري هذا المسلسل لانه لا‮ ‬يوجد مسلسل اخر‮ ‬يعرض في الـ‮»‬15‮« ‬يوم الأخري،‮ ‬وانا الآن أوجه دعوة لكل الفنانين ان‮ ‬يعمموا هذه الفكرة حتي نعطي الفرصة للكل لتقديم أعمال كثيرة في مضان والقنوات لن تجد مشكلة في عرض‮ »‬15‮« ‬حلقة وأنا أنجح أعمالي كان نصف ربيع الآخر وكان‮ »‬17‮« ‬حلقة‮.‬
‮* ‬مؤلفو أعمالك في الفترة الأخيرة أغلبهم حديثي العمل؟
‮** ‬أيمن سلامة مؤلف شاب كتب مسلسل‮ »‬ليالي العام الماضي‮« ‬ونجح مع الجمهور وكتب مسلسل قضية صفية الذي‮ ‬يصور الآن،‮ ‬والدكتور عزة عزت‮ ‬يعتبر مسلسلها‮»‬يوميات عانس‮« ‬هو ثاني تعامل لها،‮ ‬وسبق وتعاونت مع مريم ناعوم في فيلم واحد صفر وكان اول تجربة لها،‮ ‬وفيلم خلطة فوزية كان أول تجربة لهناء عطية وهذا ليس بالجديد علي فأنا تعاملت مع كتاب كبار وكتاب جدد وعادة كل كاتب كانت له تجربة أولي وأنا أحب أن أتعامل مع الكاتب الذي‮ ‬يملك رؤية درامية جيدة‮.‬ ‮
* ‬معني ذلك أنك لا تتدخلين في السيناريو؟
‮** ‬كل فنان لابد ان تكون له رؤية في السيناريو الذي‮ ‬يعرض عليه‮.‬
‮* ‬تقدمين عملاً‮ ‬واحداً‮ ‬في رمضان كل عام‮. ‬لماذا؟
‮** ‬لأن العمل الواحد مرهق جداً‮ ‬فهو‮ ‬يصور في‮ »‬6‮ ‬أشهور‮«‬،‮ ‬بالاضافة الي أنني أحب عمل السينما فاذا قدمت أكثر من عمل تليفزيوني،‮ ‬سأبتعد عن السينما‮.‬
‮* ‬يعرض عليك أكثر من‮ »‬12‮« ‬مسلسلاً‮ ‬في رمضان،‮ ‬بماذا تفسرين ذلك؟
‮** ‬بالثقة الزائدة‮ ‬من المؤلفين الذين‮ ‬يثقون في أنني أقدم أعمالي بجدية وأنجح في توصيل رسالتهم فهم‮ ‬يرون ان ملامحي تستطيع تقديم كل الأدوار ويرونني في كل عمل‮ ‬يكتبونه وأنا سعيدة بذلك‮.‬ ‮
* ‬وماذا عن مسلسل معالي الوزيرة؟
‮** ‬المسلسل من تأليف الكاتب محسن الجلاد وتم تأجيله للعام القادم حتي تنتهي المخرجة إنعام محدم علي من تصوير مسلسلها وأجسد فيه دور وزيرة‮.‬ ‮
* ‬يقال ان إلهام شاهين الأعلي أجراً؟
‮** ‬أشعر بالسعادة عندما استمع لهذه الأخبار بالرغم من أنني أنفيها لانني لاأري نفسي أعلي من ممثلات كثيرات وأنا ليس لدي هذا الغرور فهناك كثيرات في‮ ‬نفس مكانتي وحتي أكون الأعلي أجراً‮ ‬لابد أن‮ ‬يسوق اسمي أعلي من‮ ‬غيري،‮ ‬ولكني أشعر انه عندما‮ ‬يقال لي أنني الأعلي أجراً‮ ‬هو نوع من أنواع التكريم وأشكر الذي‮ ‬يقول في هذا الرأي‮.‬ ‮* ‬وماذا عن فيلم هابي فلانتين؟ ‮** ‬هذا الفيلم سيكون من انتاجي وسأقدم فيه دوراً‮ ‬جديداً‮ ‬وهو دور راهبة تناقش قضية مالا أريد أن أحرق احداثها ولكن سأبدأ تصوير هذاالعمل بعد انتهائي من المسلسلات ومن فيلم‮ ‬يوم للستات مع جهاز للسينما‮.‬ ‮* ‬تفضلين دائماً‮ ‬مناقشة قضايا الأقباط؟ ‮** ‬قدمت دور المسيحية مرة واحدة ولكن مجتمعنا ليس مجتمعاً‮ ‬إسلامياً‮ ‬فقط نحن نناقش قضية معينة،‮ ‬ولانهدف لإظهار مسيحي أو مسلم المهم مناقشة الواقع‮.‬ ‮* ‬ولماذا قررت أن‮ ‬يكون هذا العمل من انتاجك؟ ‮** ‬أنا أستمتع بالانتاج،‮ ‬وعندما اقتنع بدور فأنا أقرر أن أقدمه‮ »‬علي مزاجي‮« ‬وأشعر أنني أشرف عليه كله ويقال انه كله من صنع إلهام شاهين لأستطيع أن أعطي له كل العناصر التي تجعل هذا العمل علي مستوي عال مثلماأريد وهذا ما حدث مع فيلم خلطة فوزية‮.‬

‮* ‬وما الجديد في فيلم‮ ‬يوم للستات؟
‮** ‬الفيلم من انتاج جهاز السينما وتأليف هناء عطية واخراج كاملة أبوذكري التي استمتع بالعمل معها وأعتقد ان هذا العمل سيحقق نجاحاً‮ ‬كبيراً‮ ‬ولن أصرح بتفاصيله لأن هناء طلبت مني ذلك‮.‬ ‮

* ‬حاولت أن تعيدي الفنانة المعتزلة نجلاء فتحي للعمل في هذا الفيلم كيف كان رد فعلها؟ ‮
** ‬حقاً‮ ‬أنا حاولت أن أعيدها وبعد ما أعجبت بالفكرة تراجعت وأخبرتني انهالا تستطيع اتخاذ القرار السليم في هذا الأمر وهي فنانة جميلة وصديقة عزيزة جداً‮.‬ ‮

* ‬ما سر ابتعادك عن المسرح؟
‮** ‬أنا الممثلة الوحيدة التي تخرجت من معهد الفنون المسرحية وأتمني ان أقف علي المسرح ولكن حتي أقدم مسرحية سيحاسبني عليها جمهوري وسأحاسب نفسي عليها،‮ ‬ولذلك حتي أقدم عملاً‮ ‬جيداً‮ ‬لابد ان أبحث أولاً‮ ‬عن المتعة فيه ثم القيمة التي سأقدمها،‮ ‬وبالفعل وجدت سيناريو مميزاً‮ ‬مع الكاتب محفوظ عبدالرحمن ومن إخراج احمد عبدالحليم ونفكر فيه الآن لأبدأ بعد رمضان حتي‮ ‬يخرج بشكل محترم وسيعرض علي مسرح الدولة‮.‬
‮* ‬وما سبب ابتعادك عن الأدوار التاريخية؟‮
‬ ‮** ‬من الأساس ليس لدينا في مصر أدوار تاريخية حتي أبتعد عنها لأن الأعمال التاريخية تقتضي تكاليف عالية جداً‮ ‬وهذه التكاليف لانجدها بسهولة ولكن المخرج احمد صقر عرض علي سيناريو للكاتب الكبير‮ ‬يسري الجندي عن ملكة مصر شجرة الدر واتفقنا ان نقدم العمل بعد أن نتفق عليه بصفة نهائية‮.‬

* ‬هل ستظلين مرتدية اللون الأسود باقي حياتك؟ ‮** ‬هذا ليس بيدي فأنا حزينة علي والدتي والموت قسمة ونصيب وارتدائي الأسود في حياتي الشخصية فقط ولكن لا أريد للناس ان‮ ‬يروني بالأسود لذلك سأرتدي ملابس عادية في التصوير لكن حياتي الشخصية ملك لي

الوفد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق